أمراض وعلاجات

أطعمة غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع

أطعمة مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم

أطعمة غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع من أكثر التساؤلات التي تثار حول التعامل مع مرضى الضغط المرتفع، من خلال هذا المقال سنجيب عن هذه التساؤلات بشكل واضح ولكن قبل الإجابة لا بد من تسليط الضوء على ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم أو كما يطلق عليه القاتل الصامت أحيانًا.

يسمى مرض ارتفاع ضغط الدم بـ القاتل الصامت وسبب تسميته بذلك لأنه يتمكن من جسم الإنسان دون ظهور أي أعراض تذكر فهو يُعد من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة إن لم يتم اكتشافه والسيطرة عليه، فغالبًا ما يرتفع الضغط إلى مستويات عالية ولا يشعر المصاب بأي أعراض كالصداع والدوار وضيق في التنفس ونزيف من الأنف ولا يتم اكتشافه إلا عند الفحص باستخدام جهاز قياس ضغط الدم، سنتناول في هذا المقال أطعمة غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع يجب تجنبها للمحافظة على ضغط الدم في الحدود المقبولة.

إن ارتفاع ضغط الدم إلى مستويات غير صحية يسبب العديد من المشاكل الصحية على القلب والشرايين مما يسبب الجلطات القلبية والدماغية، فإن كنت تعاني من ارتفاع فعلي في ضغط الدم أو كنت معرضًا للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم فيتوجب عليك الاهتمام بممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية والإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب ارتفاع الضغط.

أطعمة غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع

هناك العديد من الأطعمة التي لا تناسب مرضى الضغط والتي تتسبب في ارتفاع الضغط لديهم ويجب على الفور الابتعاد عنها واستبدالها بغيرها من البدائل الصحية الأخرى، وفيما يلي أطعمة غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع على شكل مجموعات غذائية:

اللحوم المصنعة

ينصح أطباء القلب بالابتعاد عن اللحوم المصنعة بسبب احتوائها على الملح والتوابل والمواد الحافظة والدهون غير الصحية، مما يجعلها غير مناسبة لمرضى ضغط الدم، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة المصنعة البرغر، والسجق، والهوت دوق، وغيرها والحل الأمثل هو تحضيرها في المنزل باستخدام مكونات صحية.

الأطعمة الغنية بالدهون

ينبغي على المصابين بارتفاع ضغط الدم الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والتي بدورها تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي بدوره إلى الترسب على جدران الشرايين ويسبب ارتفاعا في ضغط الدم، ومن هذه الأطعمة اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون واضحة، جلد الدجاج، والألبان كاملة الدسم وغيرها.

الأطعمة المعلبة

الأطعمة المعلبة تحتوي على الصوديوم بشكل كبير ومن المعروف أن الصوديوم يسبب ارتفاع الضغط، كما أن المعلبات يضاف إليها مواد حافظ وذلك لضمان بقائها صالحة لأطول فترة ممكنة.

الأجبان المصنعة

يجب الابتعاد عن الأجبان المصنعة لاحتوائها على نسب عالية من الملح، فلذلك يجب البحث عن البدائل المصنعة منزليًا قليلة الملح وأن تكون قليلة الدسم وخالية من المواد الحافظة.

الحليب كامل الدسم

ينصح بالابتعاد عن الحليب كامل الدسم وذلك بسبب غناه بالدهون التي ترفع من مستويات الكوليسترول في دم مريض الضغط، في حين يمكن البحث عن بدائل أخرى كالأنواع منزوعة الدسم أو قليلة الدسم.

السكريات

إن المبالغة بتناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر يتسبب بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويؤدي عدم حرق السكر بالجسم إلى تخزينه على شكل دهون مسببًا السمنة وارتفاع ضغط الدم الأمر الذي يرفع من فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويمكن استخدام السكرين (اسمه العلمي السكارين) وهو بديل صحي للسكر .

مشروب العرقسوس والمشروبات الغنية بالكافيين

من المشروبات الرمضانية المشهورة هو العرقسوس ويسمى باللغة الانجليزية (Licorice)  يعمل مشروب العرقسوس على خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم وانقباض الأوعية الدموية مما يسبب زيادة احتباس السوائل في الجسم والتعب العام وضعف العضلات وارتفاع في ضغط الدم بالإضافة إلى عدم انتظام في نبضات القلب.

أيضًا من أهم الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم هو الإكثار من شرب القهوة لما تحتويه من نسب عالية من الكافيين، كما أن الشاي والمشروبات الغازية يحتويان على الكافيين لذا يتوجب الابتعاد عنهما قدر الإمكان.

الأطعمة المحفوظة بمحلول ملحي

أكثر أطعمة غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع هي تلك التي تجهز وتحفظ بالملح حيث انها من أكثر مسببات ارتفاع الضغط المباشر وذلك لإحتوائها على كمية أملاح عالية، ومن هذه الأطعمة المخللات والسمك المملح أو ما يعرف بالفسيخ حيث إن وجود الملح في هذه الأطعمة بنسب عالية يعمل على احتباس السوائل في الجسم لذا ينصح استبدال الملح الذي يحتوي على الصوديوم بملح يحتوي على البوتاسيوم المفيد لمريض ضغط الدم المرتفع فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية والموازنة في سوائل الجسم.

الأطعمة المناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع

بعد أن تعرفنا على أطعمة غير مناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع وجب علينا ذكر الأطعمة المناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع وهي ضمن هذه المجموعات أدناه كما يمكنك الإطلاع على الموضوع بإستفاضة من خلال رابط مقال أطعمة المناسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع :

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات والخالية من الدهون.
  • الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • مشتقات الألبان قليلة الدسم.
  • الخضروات والفواكه.
إقرأ أيضًا

أطعمة مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، أسبابه,أعراضه، تشخيصه وعلاجه

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
ارتفاع ضغط الدم، أسبابه، أعراضه، تشخيصه وعلاجه
التالي
متى تموت جرثومة المعدة؟ وهل تنتقل بالجماع؟