وزن ورشاقة

أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء الريجيم

الأطعمة التي قد تزيد من وزنك

مما لا شك فيه أن البحث عن أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن من الأمور الصعبة، ويمكن أن يلعب اختيار الأطعمة الصحية دورًا كبيرًا في التخلص من الوزن الزائد والوقاية من العديد من الأمراض، وفي هذا المقال سنسهل عليك الأمر مع مناقشة الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها أثناء الريجيم لإنقاص الوزن.

أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء الريجيم

من المعروف أن الاعتدال وعدم الإفراط في تناول جميع أنواع الطعام أثناء اتباعك لأي نظام غذائي هو مفتاحك لإنقاص الوزن، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من وزنك وتؤدي إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية حتى مع الاعتدال في تناولها ونذكرها كالتالي:

المحليات الصناعية

من المعروف أن المحليات الصناعية من أسوأ أنواع الأطعمة نظرًا لاحتوائها الأسبارتام المعروف بآثاره الجانبية المتعددة مثل الإصابة بالصداع وزيادة الوزن لأن هذه المواد تؤثر على مستويات السيرتونين في الجسم، ومن المعروف أن مادة السيرتونين هي ما تعمل على تنظيم عملية الجوع وتقلب المزاج، وبالتالي فإن هذه المحليات الصناعية قد تشعرك بالجوع مما يؤدي إلى زيادة وزنك.

المشروبات الغازية

تُعرف المشروبات الغازية بأضرارها المختلفة خاصة زيادة الوزن حيث تبلغ سعراتها الحرارية حوالي 138 سعر حراري، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من المواد الضارة مثل المحليات الصناعية والسكر والكافيين، وهم من المواد التي يمكن أن تتداخل مع نسبة الكالسيوم في الجسم مما قد يؤدي إلى الإصابة بانخفاض كثافة العظام.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة معروفة باحتوائها على المواد الحافظة بالإضافة إلى المكونات غير الصحية ويمكن أن يؤدي استهلاكها إلى زيادة وزنك مع مرور الوقت، ولذلك عليك تجنب تناول تلك الأطعمة المصنعة مثل المعجنات، ورقائق البطاطس والحلويات  خاصة أثناء اتباع الريجيم.

الوجبات السريعة

على الرغم من مذاق الوجبات السريعة الرائع، إلا أن هذا المذاق اللذيذ يرجع لاحتوائها على العديد من المواد الصناعية الإضافية. تحتوي هذه الأطعمة أيضًا على كمية عالية من الأملاح بالإضافة إلى المواد الصناعية التي تعطي الوجبة نكهة ولونًا، كما أنها معروفة باحتوائها على كمية عالية من الدهون مما قد يزيد من معدل الكوليسترول في الدم، وفي النهاية تؤدي إلى زيادة الوزن ولذلك يجب تجنبها عند اتباعك لأي نظام غذائي صحي.

 الشوكولاته والحلويات

تُعرف الشوكولاته باحتوائها على نسبة عالية من السكريات بالإضافة إلى عوامل التحلية المختلفة، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن بسبب زيادة نسبة السكر في الدم وهو ما قد يضر مرضى السكري أيضًا، ويمكنك استبدالها بالشكولاته الداكنة لأنها تشتمل على عدد سعرات حرارية أقل كما أنها مفيدة لصحة القلب.

حبوب الإفطار

بالرغم من شعبية حبوب الإفطار نظرًا لطعمها اللذيذ، إلا أنها غير صحية لأنها تعرض للعديد من طرق التصنيع المختلفة، مما يقلل من قيمتها الغذائية، كما أنها غنية بالنكهات الصناعية والسكر المضاف.

الخيارات الصحية البديلة أثناء الريجيم

هناك بعض الخيارات الصحية التي يمكن أن تتناولها بدلا من تلك الأطعمة التي يجب عليك تجنبها كالتالي:

  • إذا أردت تناول الحلويات فيمكنك استبدالها بالفواكه المختلفة.
  • يمكنك استخدام التوابل المختلفة للتحلية مثل الزنجبيل والقرفة بدلا من المحليات الصناعية.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة واستبدالها بالأطعمة الطازجة.
  • تناول الشوكولاته الداكنة بدلا من الشوكولاته والحلويات الممتلئة بالسكريات والسعرات الحرارية.
  • احرص على اختيار أطعمة صحية وطازجة ومطهية في المنزل أثناء وجبة الإفطار، لأنها أهم وجبة في اليوم.
إقرأ أيضًا

رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن

مشروبات الديتوكس حارقة للدهون ومطهرة للجسم

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
نظام غذائي لمرضى السكري
التالي
خطورة بطانة الرحم المهاجرة