أمراض وعلاجات

أغذية صحية لمرضى القلب

تغذية مناسبة لمرضى القلب

أغذية صحية لمرضى القلب

تمثل التغذية الصحية دورًا فعالًا للأشخاص المصابين بأمراض القلب حيث أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد مرضى القلب على منع حدوث المزيد من المضاعفات بالإضافة إلى خفض ضغط الدم والحد من الكوليسترول الضار، وهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للحصول على أغذية صحية لمرضى القلب.

تغذية مناسبة لمرضى القلب

يجب أن يحصل مرضى القلب على تغذية صحية مناسبة وغالبا ما ترتكز التغذية المناسبة لمرضى القلب على التالي:

الفواكه والخضروات

يجب ألا يخلو نظام غذائي صحي من الفواكه والخضروات حيث أنها مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية والألياف والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى أنهم يشتملون على نسبة قليلة من الكوليسترول والصوديوم، ويُنصح خبراء التغذية بضرورة تناول ما لا يقل عن 5 حصص بشكل يومي.

الحبوب الكاملة

عليك اختيار الأطعمة التي يتم صناعتها من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز الذي يُصنع من القمح الكامل لأن هذه الأطعمة يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية لمريض القلب نظرًا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما يًنصح أيضًا بتجنب تناول الأطعمة المخبوزة الغنية بالدسم مقرمشات الجبنة.

الإكثار من البروتين

يعد البروتين من أفضل العناصر الغذائية التي يجب ألا يخلو نظامك الصحي منها، ويمكن أن تشتمل مصادره على الأسماك والدواجن واللحوم، ويُنصح بتناول تلك اللحوم الخالية من الدسم مع الحرص على تناول ما لا يقل عن حصتين من الأسماك أسبوعيًا.

الدهون الصحية

يجب الحرص على تناول الدهون الصحية والحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة لأنها يمكن أن تؤدي إلى تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين مما يعرضك لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

المكسرات

تعد المكسرات من أفضل المصادر التي يمكن أن تساهم في تعزيز صحة القلب، ويجب أن يشتمل نظامك الغذائي على أحد أنواع المكسرات مثل اللوز والجوز أو البندق.

منتجات الألبان قليلة الدسم

يجب أن يحرص مرضى القلب على استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم لتجنب تناول الدهون المشبعة.

 

أطعمة ينصح بتجنب تناولها لمرضى القلب

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن يحد منها مرضى القلب للحفاظ على صحة قلبهم ونذكرهم كالتالي:

اللحوم الحمراء

تُعرف اللحوم الحمراء باحتوائها على كمية عالية من الدهون المشبعة ولذلك يجب الحد من تناولها والحرص على استبدالها بالأطعمة البديلة مثل البروتينات النباتية.

الملح

زيادة تناول الملح أو الأطعمة الغنية بالأملاح يمكن أن يؤدي إلى رفع ضغط دمك وهو ما يزيد من المشاكل القلبية، ولذلك يُنصح الأطباء بضرورة تقليل تناول الملح.

السكريات والمشروبات المحلاة

يُنصح بالابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات الغنية بالسكريات مثل الحلويات والمشروبات الغازية للحفاظ على الوزن الصحي لمرضى القلب.

الأطعمة الغنية بالكوليسترول

يجب الحرص على الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل منتجات الألبان عالية الدسم، لأن ارتفاع نسبة الكوليسترول قد يزيد من مشاكل القلب لدى مرضى القلب.

الكربوهيدرات المكررة

غالبا ما يحدث خلل في معدل نسبة السكر في الدم بسبب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعجنات، وهو ما قد يصيبك بزيادة في الوزن نتيجة لحدوث مقاومة للأنسولين داخل الجسم.

نصائح غذائية لمرضى القلب

إتباع نصائح ذوي الإختصاص بخصوص أغذية صحية لمرضى القلب مهم جدًا للحفاظ على صحة قلبك، من هذه النصائح مايلي:

  • حاول أن تقلل نسبة الدهون إلى 35 % من مجموع سعراتك الحرارية بشكل يومي.
  • عليك البقاء رطبًا عن طريق شرب ما لا يقل عن لتر من الماء يوميًا.
  • عليك تقليل الملح في طعامك.
  • استخدام أطباق صغيرة عند تناولك للطعام.
  • حاول أن توزع وجباتك على 6 وجبات صغيرة خلال اليوم لأن ذلك يساعدك في التحكم على مستويات السكر في الدم.

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
رجيم للحامل ونصائح للتحكم في الوزن أثناء الحمل
التالي
طريقة تحضير شوربة السمك بالكريمة