الحياة والمجتمع

أفكار للعزايم العائلية في رمضان، وكيفية عمل عزومة ناجحة

كيفية عمل عزومة ناجحة

جدول المحتـويات

في رمضان، بتهافت المسلمون على تقديم أفضل ما لديهم من أعمال ليؤجروا عليه، إذ إن رمضان شهر الخير و البركة، كما أنهم يتسابقون لعمل الولائم، و اخذ أجر تفطير الصائمين، وفيما يلي أفكار للعزايم العائلية في رمضان، وكيفية عمل عزومة ناجحة قد تساعد في إقامة الولائم في رمضان و تخفف من صعوبة تنظيم الوليمة و تبعاتها

فضل تفطير الصائمين

من المعروف أن لإطعام الطعام أجر عظيم، كما أن كفاية حاجات الناس، و الشعور معهم من الثوابت التي يتعلمها الأطفال في المدارس، و هذا في الأوقات العادية، أما عن فضل تفطير الصائمين في رمضان قد وردت عدة أحاديث عن النبي -صلى الله عليه و سلم-  عن فضل تفطير الصائم و منها، عنْ زَيدِ بنِ خالدٍ الجُهَنيِّ ، عَن النبيّ قالَ: مَنْ فَطَّرَ صَائمًا، كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أجْر الصَّائمِ شيءٍ. حيث وضّح هذا الحديث أن لمن يفطّر الصائمين أجر الصائمين و ذلك من باب التأكيد على التكافل و التعاون بين المسلمين في هذا الشهر الفضيل، عَنْ أُمِّ عمَارَةَ الأَنْصارِيَّةِ رَضِيَ اللَّه عَنْها، أن النبي دخَلَ عَلَيْها، فقدَّمَتْ إِلَيْهِ طَعَامًا، فَقالَ: كُلِي فَقالَت: إِنِّي صائمةٌ، فقالَ رسولُ الله: إِنَّ الصَّائمَ تُصلِّي عَلَيْهِ المَلائِكَةُ إِذا أُكِلَ عِنْدَهُ حتَّى يَفْرَغُوا وَرُبَّما قَالَ:حَتَّى يَشْبَعُوا، وعَنْ أَنسٍ ، أَنَّ النبي جَاءَ إِلى سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ، فَجَاءَ بِخُبْزٍ وَزَيْتٍ، فَأَكَلَ، ثُمَّ قالَ النبي: أَفْطَرَ عِندكُمْ الصَّائمونَ، وأَكَلَ طَعَامَكُمْ الأَبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلائِكَةُ. [1]

كيفية عمل عزومة ناجحة

يُعدّ التنظيم لوليمة إفطار من الأمور الصعبة، و فيما يلي نصائح لتنظيم أقل صعوبة و توترًا لولائم الإفطار ولعمل عزومة رمضانية ناجحة: [2]

استخدام طرق مختلفة لطبخ الأطباق لوليمة الإفطار

حيث أن استخدام طرق مختلفة للطبخ بدلًا من الاعتماد على الغاز الطّباخ سيقسّم العمل و سيجعل الطبخ أكثر سهولة، أي أن استخدام الفرن و الطّباخ و القلاية الهوائية و غيرها سيكون أفضل من اعتماد وسيلة واحدة للطهي، كما أن التخطيط للطبخ قبل البدء به، و تحديد الأطباق و طريقة طبخها سيجعل تحضير تلك الأطباق أكثر سلاسة و سهولة.

اعتماد القوائم كوسيلة للتخطيط

حيث أنّه و بعد عمل قائمة بالأطباق التي ينوي المضيف طبخها، يتم عمل قائمة للمشتريات و التي تتضمن مستلزمات الوليمة و الكميات و المكان الذي تتوافر به، من الممكن شراء تلك المستلزمات باكرًا ما عدا الأمور الطازجة و التي قد يتم شراؤها قبل يوم أو يومين من الوليمة، و أخيرًا يتم تنظيم قائمة بالمسؤوليات و المُهمّات، و متى سيتم أداؤها و من المسؤول عنها.

التحضير المسبق

يتم التحديد في القوائم المهام التي تم فعلها مسبقًا و تحتاج إلى متابعة في يوم الوليمة كالقلي أو التسخين أو النقع أو غيرها.

طلب المساعدة

ليس من الضروري الاعتماد على النفس في عمل كل المهمات، حيث أنه من الأفضل طلب العون من الآخرين، خصوصًا إن كانت ربة المنزل تعمل أو كانت مسؤولة عن أطفال ، حيث من الممكن طلب العون من الزوج أو الأبناء أو الأخوات، كما أنه من الممكن إحضار بعض المستلزمات جاهزة المن السوق.

جعل قائمة الأطباق بسيطة

تبسيط الأطباق سيجعل منها ضمن الميزانية للمضيف، دون إرهاقه بتكاليف إضافية خارج قدرة المضيف، كما أنها تجعل من الممكن على المضيف طهيها بنفسه، كما أن تعقيد قائمة الأطباق قد تجعل من الصعب على الضيوف استهلاكها، خصوصًا أن الشعور بالامتلاء قد يكون مسيطرًا بعد الإفطار.

استخدام أطباق و أكواب للاستعمال لمرة واحدة

من الممكن إلى جانب الأطباق الفاخرة المستخدمة على المائدة، استخدام الأطباق و الأكواب والملاعق البلاستيكية التي يتم استخدامها لمرة واحدة، و ذلك للتخفيف من مهمة التنظيف و غسل الأطباق بعد الانتهاء من تناول الطعام، كما يفضل استخدام أدوات قابلة لإعادة التدوير و ذلك للحفاظ على البيئة.

التأكد من وجود مكان لجلوس و مكان لأداء الصلاة

إضافة إلى التخطيط للأطباق التي سيتم تقديمها في الوليمة، من المهم التفكير في توفير المساحة المناسبة و التي ستضمن راحة الضيوف، من الممكن اعتماد نظام جلسة أرضي لتوفير مساحة أكبر، كما أنه قد يوفر طريقة أسهل لتناول الطعام لدى البعض.

 شاهدي أيضًا

5 مقبلات وأطباق جانبية شهية وسريعة التحضير

 طريقة تحضير الكبسة السعودية

 طريقة عمل القدرة الخليلية على الأصول

أفكار للعزايم العائلية في رمضان

من المتعارف عليه بين ربات البيوت، أن تحضير الطعام لأفراد الأسرة، مختلف عن استضافة الولائم و تحضير الطعام لأفرادها، وفيما يلي نصائح وأفكار للعزايم العائلية في رمضان للتقليل من المشاكل التي قد تحدث أثناء تحضير الطعام في الولائم : [3]

تحضير كل ما يمكن تحضيره مسبقًا

إذ أنه من المهم أثناء الوليمة، تواجد المضيف مع الضيوف، لذا يُنصح بتحضير كل ما يمكن تحضيره مسبقا، أي أنه من الممكن التسوق في يوم للوليمة، تحضير الطعام في يوم، و طهي الطعام يوم الوليمة، و هو الأمر الذي يقلل من التوتر و التلبك أثناء الوليمة، كما أنه إضافة إلى تواجد المضيف مع الضيوف، يتمكن المضيف من تحضير وجبة أكثر إتقانًا.

تحضير مقبّلات بسيطة

إذ إنه من المهم عدم تعقيد أطباق المقبلات، و التركيز على المقبلات البسيطة والتي لا تحتاج إلى خطوات كثيرة في تحضيرها، و تقديمها للصائمين بين الصلاة و وجبة الإفطار.

استخدام الوجبات المحضّرة مسبقًا و المحفوظة في المجمّد

إذ إنّ تقطيع الخضار مسبقًا و تحضير مرق الدجاج أو اللحم و تخزينها في المجمد، و عمل بعض الخطوات في الوجبات قبل وضع أجزاء الطبق و تجميعها جميعها سويّا سيوفر الكثير من الوقت، كما أنه سيقلل من الأخطاء في تحضير الإفطار.

تحضير قسم للحلويات

إذ إن تحضير قسم للحلويات سيمكّن الضيوف من الوصول إلى أطباق الحلويات لوحدهم دون ضياع وقت في وضع الحلويات بعد وجبة الإفطارو ترتيب الأطباق أمام الضيوف.

توفير عُلبٍ بلاستيكية للضيوف

مهما بذل المضيف مجهودًا لتحضير كميات من الطعام تكفي الضيوف دون وجود زيادات هائلة في الطعام ما بعد الإفطار، إلا أن المضيف غالبًا ما يواجه مشكلة الطعام المتبقّي بعد انتهاء الوليمة، لذا فإن توفير علب بلاستيكية للضيوف، بحيث يستطيع الضيف أخذ من يُفضّل من الطعام المتبقي معه إلى المنزل سيقلل كثيرًا من هذه المشكلة.

 شاهدي أيضًا

طريقة عمل دجاج كنتاكي المقرمش في المنزل

 جدول لأكلات رمضان 30 أكلة في 30 يوم

 طريقة عمل سلطة كولسلو  و 6 وصفات شهية

أمور متوَقّعة عند الإفطار العائلية في رمضان

على الرّغم من أنّ العائلات تستضيف غالبًا ولائم للغداء و العشاء في غير شهر رمضان، إلا أنّ لولائم رمضان خصوصية من عدّة نواحي، و فيما يلي النواحي التي تختصّ بها وليمة الإفطار: [4]

قد يكون التحضير بطيئا

حيث أنّ التحضير لوليمة الإفطار يعني أنّ المضيف سيحضّر الطعام و هو صائم، لذا و بناءًا عليه، يُفضّل إعطاء أي ملاحظات أو مهام لأفراد الأسرة قبل فترة جيدة من الوليمة.

سيأتي الضيوف على الوقت

لو كانت الوليمة في أي وقت من العام، غالبًا سيتأخر الضيوف في الحضور، لكن في وليمة شهر رمضان يُتوَقّع حضور الضيوف قبل وقتٍ من الإفطار.

اللباس محتشم

حيث أنّ التزيّن و استخدام المساحيق يكون في أقل مستوياته خصوصًا في بيوت المضيفين، على الرغم من صعوبة إيجاد نوع من الاتزان بين التّزين و إضفاء لمسة بسيطة إلى الهندام و المظهر العام.

لحظة الصمت

و هي اللحظة السابقة مباشرةً لرفع الأذان و تناول تمرةً لكسر الصيام، حيث يصمت الكل لتلاوة الأدعية و تقدير نعمة الاجتماع و الأسرة في تلك اللحظة تحديدًا.

نظرة الارتباك من الضيوف عند ملاحظة عادة منزلية غير معتادة

كتلاوة دعاء الإفطار بصوت عالٍ من قِبَل  ربّ الأسرة لأفراد الأسرة، حيث أنّ الضيوف قد يندهشون بدايةً قبل الانتباه إلى الطقس و الانضمام إليه و التأمين على الدعاء.

الاستراحة ما بين كسر الصيام و وجبة الإفطار

عادة خلال الإفطار، غالبًا ما يتمّ كسر الصيام، و من ثم إقامة صلاة المغرب و أداؤها في المنزل من قبل النساء، و في المسجد من قبل الرجال، و من هنا من الممكن تحضير مشروب غني بالكافيين كالشاي أو القهوة لتعويض نقص الكافيين طول فترة الصيام.

وجود الكثير من الطعام الزائد

على الرغم من بذل مجهود لعمل اتزان في كميات الطعام المطهو بحيث يكفي للضيوف دون وجود كميات كبيرة من زوائد الطعام، إلا أننا غالبًا ما نقدم الكثير من الطعام لاتجاهنا بالإفراط بإطعام الضيوف.

إيجاد علب العصير مفتوحة و التي تكون غالبًا غير مستهلكة بالكامل

حيث أنه و لكثرة العصائر المقدّمة من قِبل المضيف، قد يُكثر الضيوف من شرب العصائر، مع وجود رغبة بتجربة كل أنواع العصائر، الأمر الذي يدفعهم في النهاية إلى تناول رشفة من علبة العصير أو كأس صغير من العصير.

توتّر المضيفين و حتى الضيوف

خصوصًا في فترة التحضير و قبل المغرب بسبب العمل المرافق للتعب و المستويات القليلة من الطاقة، كما أن القيام بالمسؤوليات كمضيف بدلًا من الاستمتاع بوجبة الإفطار قد يؤدي إلى توتر و انزعاج أحيانًا.

توديع الضيوف سريعًا

حيث أن المعظم يودّ اللحاق بصلاة العشاء و التراويح في حيّهم، الأمر الذي سيجعل الضيوف يغادرون سريعًا بعد الانتهاء من الإفطار، الأمر الذي يترك فرصةً لتنظيف المنزل و ترتيبه بعد مغادرتهم.

 شاهدي أيضًا

 6 وصفات لحلويات باردة سهلة وسريعة 

 طريقه عمل عصير التمر الهندي في المنزل

طريقة عمل شراب الخروب في المنزل

تنظيم المائدة لوليمة الإفطار في رمضان

حيث أن تنظيم مائدة الإفطار يلعب دورًا هامًّا على نفسية المضيف و الضيوف، و وجود تنسيق و لون مميزين للمائدة يضفي روحًا مختلفة و جميلة للإفطار، و فيما يلي بعض النصائح لتنسيق مائدة الإفطار: [5]

إحضار غطاء مميز للطاولة

حيث من الممكن إحضار غطاء مميز للطاولة،، أو حتى خياطة الغطاء ليكون أكثر تميزًا، كما أنه من الممكن إحضار قطعة من ذات القماش لكل ضيف، و لجعل الغطاء مميز، يتم عمل تنسيق بين لون الغطاء و القطع المتفرقة، و غالبًا يتم استخدام لون خالص دون نقش، أو من الممكن استخدام قماش يحتوي على نقش خيمة رمضان المميز.

استخدام قطعة من القماش بدلًا من الأوراق الصحية لمناديل المائدة

إذ إن الأوراق الصحية تبدو رخيصة، بينما تعطي المناديل القماشية مظهرًا أنيقًا و رسميًّا للمائدة، من الممكن حتى استخدام مناديل من ذات القماش المستخدم كغطاء للطاولة، أو من الممكن عمل نوع من التباين اللوني بين غطاء الطاولة و المناديل، و يتم استخدام مناديل قماشية سهلة الغسل في الغسّالة.

استخدام شموع لإضاءة لطيفة

حيث أن استخدام الشموع على الطاولة سيمثل ديكورًا مميزا، كما أنه سيضفي جوًّا محيطًا مميزا مع إضاءة لطيفة، كما يُفضّل استخدام شموع بنفس اللون المخطط للوليمة، من الممكن استخدام شموع كبيرة و وضعها في وسط المائدة، مع تذكر عمل تناسق في الألوان بين كل مكونات المائدة.

وضع الفانوس

يُعدّ الفانوس من الرموز و التنسيقات المستخدمة بكثرة في شهر رمضان المبارك ، حيث من الممكن استخدامه كقطعة لوسط المائدة للدلالة على نهاية الصيام لذلك اليوم.

عدم استخدام كؤوس مطبخية عادية

حيث يفضل استخدام أفضل كؤوس و فضيّات للوليمة، و ذلك لكون المناسبة مميزة، و من أهم مواصفات الكؤوس المستخدمة، الكؤوس الشفافة البسيطة دون رسومات مع الالتزام بذات اللون المختار لسمة تلك الوليمة.

استخدام الفضيات الملائمة للوليمة

تؤثر الفضيات المستخدمة في تنسيق المائدة، قد تضفي منظرًا جميلًا إن كانت متناسقة مع بقية الأدوات الموضوعة على المائدة، و قد تضفي منظرًا بشعًا إن كانت متنافرة مع بقية الأدوات، و مرة أخرى، فإن استخدام ذات اللون سيكون مميزًا، لذا يُنصح غالبًا باستخدام لون موحد دون نقوش، و من الممكن استخدام فضيات صينية مع نقش ذهبي أو فضي، حيث أنها ستضفي طابعًا رسميًّا للمائدة.

التنسيق بين الأطباق و الصحون

التنسيق بين الأطباق و الصحون على المائدة سيجعل منظر المائدة مرتّبًا، كما أنه يُعد من الضروري التنسيق بين الأطباق و الصحون و الفضيات المستخدمة، و يُعد استخادم أطباق و صحون بيضاء غير منقّشة أمرا حكيما، و يفضل استخدام أدوات غير منقشة ، إذ إن استخدام الأطباق المنقّشة يعني استخدام ذات النقوش لكل الأدوات المستخدمة في تلك الوليمة.

الأواني

حيث أن استخدام الأواني يتطلب تنسيقًا بينها و بين الأدوات المستخدمة كذلك، و يتطلب غالبًا في الولائم استخدام أوانٍ خاصّة مختلفة عن تلك المستخدمة يوميًّا، لكونها مرتبة و منسقة و تناسب سمة الوليمة.

المساحة

من المهم ترك مساحة ملائمة لتتسع المائدة لكل الأطباق، دون وجود ازدحام للأطباق على المائدة، و في حال عدم وجود مساحة كافية للصحون، من الممكن استخدام طاولة أخرى صغيرة لوضع الصحون عليها، و من المهم أن تكون تلك الطاولة في ذات مستوى الطاولة الرئيسية.

و في النهاية قد تختلف الطرق التي يعتمدها المضيفون و تعتمدها ربّات البيوت في الولائم، حيث أن لكل عائلة أو شخص هدف خلف الولائم، كما أن كل شخص يركّز على أمور محددة في كل وليمة.

تقبّل الله منا و منكم صالح الأعمال.

 شاهدي أيضًا

طريقة عمل عرق السوس في المنزل

 طريقة عمل كيكة شوكلاته شهية بـ 10 دقائق

تعرفي على سر نجاح تشيز كيك الزبادي

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

حاصلة على درجة الماجستير في الصيدلة السريرية ودرجة البكالوريوس في الصيدلة من الجامعة الأردنية، لدي خبرة لأكثر من 5 سنوات في مجال التحليل والأبحاث الصيدلانية والعلمية، إضافة للخبرة العامة في مجال الصناعات الدوائية، والإجراءات العامة لتأسيس الأعمال والمؤسسات الصيدلانية،بالتزامن مع العمل في المجال الأكاديمي منذ عام 2014.

السابق
كيفية حل الخلافات الزوجية، ونصائح لتجنبها في المستقبل
التالي
5 وصفات لتوريد الشفاه طبيعيًا