أمراض وعلاجات

نظام غذائي لمرضى السكري

الأغذية المناسبة لمرضى السكري

مما لا شك فيه أن التغذية من أهم أنماط الحياة الصحية خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري، حيث أن اتباعك لنظام غذائي صحي سيساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وهذا ما يمكنه مساعدتك في السيطرة على مرض السكري والتعايش معه، وأيضًا لا يجب أن نغفل دور النشاط البدني مع التغذية للسيطرة على هذا المرض، وفي هذا المقال سنتناول معًا نظام غذائي لمرضى السكري.

نظام غذائي لمرضى السكري

 السيطرة على مرض السكري، فلا تحتاج لتناول أطعمة خاصة ولكن عليك الانتباه إلى بعض اختياراتك الغذائية، وإليك نظام غذائي لمرضى السكري يجب التقيد به:

الخضروات والفواكه

من المعروف أن الخضروات والفواكه يمكن أن يساعدان في الحفاظ على صحة جهازك الهضمي بالإضافة إلى قدرتهما على حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الحماية من بعض أنواع السرطان. ولا يعني إصابتك بمرض السكري عدم القدرة على تناول الفواكه، حيث يمكنك تناول الفواكه والخضروات بشروط من خلال تناول تلك الأنواع منخفضة السعرات الحرارية وأيضًا تلك التي تحتوي على معدل قليل من الكربوهيدرات.

ويمكن أن تشتمل أنواع الخضروات المفيدة لمرضى السكري على البروكلي والفلفل الأخضر والجزر والطماطم، أما بالنسبة للفواكه فيمكن تناول البطيخ والبرتقال بالإضافة إلى الموز والتفاح.

البروتينات

تتميز البروتينات بقدرتها على الحفاظ على صحة العضلات، وإذا كنت تعاني من مرض السكري فيمكنك تناول العديد من مصادر البروتين مثل الفول واللحوم والمكسرات والأسماك مثل الماكريل، حيث ينصح بالحصول على حصة أو حصتين من الأسماك بشكل أسبوعي

الأطعمة النشوية

غالبا ما تكون مشكلة الأطعمة النشوية لدى مرضى السكري أنها تعمل على رفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، وهو ما يجعل من الصعب السيطرة على مرض السكري، ولكن يمكننا التغلب على هذه المشكلة من خلال اختيار الأطعمة النشوية التي تتميز بتأثيرها البطئ على مستويات السكر في الدم نظرًا لانخفاض المؤشر الجلايسيمي فيها، ويمكن أن تشتمل مصادر تلك الأطعمة النشوية على الأرز البني، وخبز الحبوب الكاملة.

منتجات الألبان

عليك الحرص على اختيار منتجات الألبان منخفضة الدهون أو قليلة الدسم حيث أن منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي من مجموعات الطعام الهامة للحفاظ على صحة الأسنان والعظام والعضلات.

الدهون

من المعروف أن الدهون من المجموعات الغذائية الهامة في أي نظام غذائي ولكن يجب اختيار الدهون الصحية غير المشبعة مثل زيت الزيتون لأن الدهون المشبعة قد تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما قد يعرضك إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أطعمة يجب على مريض السكري الإبتعاد عنها 

هناك بعض الأطعمة التي عليك التقليل من استهلاكها إذا كنت مريض سكر مثل:

  • الأطعمة المقلية التي تحتوي على معدل كبير من الدهون المشبعة.
  • المشروبات التي تشتمل على نسبة عالية من السكريات المضافة.
  • الأطعمة الغنية بالأملاح.
  • الحلويات والسكريات لأنها قد تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.

ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري

من المعروف أن التمارين الرياضية فعالة في السيطرة على الوزن الزائد من خلال إتباع حمية غذائية مناسبة، كما أن الرياضة تساعد أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين. يمكنك الحصول على فوائد التمارين الرياضية والسيطرة على مستويات السكر في الدم من خلال المشي لمدة 60 دقيقة بشكل يومي كما يمكنك أيضًا ممارسة أنواع الرياضة الأخرى مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو ممارسة أي رياضة تساعدك على التنفس بصعوبة وكذلك التعرق بشكل خفيف.

إقرأ أيضًا

أعراض ومضاعفات مرض السكري Diabetes

أطعمة مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

نصائح لمرضى السكري في رمضان

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
كيف أتخلص من ثبات الوزن مع الدايت؟
التالي
أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء الريجيم