الحمل والولادة

الحمل في الأسبوع الأول ونصائح في بداية الحمل

نصائح للحامل في الأسبوع الأول

لا شك أن الحامل للمرة الأولى تحتاج لنصائح في بداية حملها قد لا تعلمها سابقًا، ومنها نصائح تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى لذلك سنركز في مقالنا هذا على الحمل في الأسبوع الأول ونصائح في بداية الحمل من حيث الحركة والتغذية والخروج للعمل وغيرها.

نصائح للحامل في الأسبوع الأول عن الحركة

بالطبع تتناثر التساؤلات بصدد هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول، وخصوصًا هل أعمال المنزل تؤثر على الحمل أم لا، وكون الواجبات المنزلية للحامل في الشهر الأول لا مفر منها، فكان علينا أن نتعرف على كل ما يتعلق في حركة الحامل في الأسبوع الأول، ومن أهمها:ا

  • تعتبر الأنشطة المنزلية البسيطة مثل تقطيع الخضروات أو تنظيفها، الكنس والمسح وغيرها من الأعمال غير مضرة، لكن يفضل في المسح اختيار المكانس أو المماسح ذات المقابض الطويلة تجنبًا للانحناء الكثير أثناء الحمل والذي قد يعد خطرًا على الجنين.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة والجلوس حين الشعور بالتعب، أو الإتيان بشخص آخر لمساعدتكِ في أعمال المنزل الثقيلة خلال هذه الفترة الحرجة، كما أن التقاط شيء من الأرض للحامل ممنوع تمامًا.
  • الامتناع عن استخدام المواد الكيماوية للتنظيف والمبيدات الحشرية، لأنها خطر على الأم والجنين معًا، ويمكن اللجوء للمنتجات الطبيعية غير ذات الضرر والصديقة للبيئة في نفس الوقت، مثل الخل أو الليمون أو ملح الليمون أو بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) أو أية منتجات طبيعية أخرى.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة مثل الأريكة مثلاً لتنظيف ما تحتها، لأنها تعتبر من الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، ويمكن الاستعانة بالزوج لمساعدتكِ في القيام بهذه الأعمال.
  • بالنسبة للحيوانات الأليفة مثل القطط والطيور، وبالذات القطط، فيجب على الحامل تجنب تنظيف فضلات القطط تمامًا، لأن تأثير القطط على الحامل خطير حيث يمكن أن يحتوي على طفيل التوكسوبلازما وهو ما يهدد صحة كل من الأم والجنين، كما يوجد هذا الطفيل كذلك في اللحوم غير المطهية بصورة جيدة مثل اللانشون أو اللحم غير كامل النضج، وإذا اضطررتِ إلى تنظيف فضلات القطط بنفسكِ فليكن ذلك عن طريق قفاز جلدي سميك، مع الحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء و الصابون بعد الانتهاء.
  • أبخرة الدهان والطلاء القوية المنبعثة من الحوائط التي تم تجديدها وتبييضها حديثًا تحتوي على مواد سامة يمكن أن تكون ضارة بالجنين.

العمل خلال فترة الحمل

لم تعد المرأة ملازمة للمنزل كالسابق حيث أننا في عصر المرأة العاملة التي تقلدت كل المناصب الممكنة تقريبًا، وفي نفس الوقت على الأم الحامل التي تضطر للنزول للعمل اتباع جملة من النصائح للحامل وخصوصا في الأسبوع الأول ومنها:

  • الغثيان الصباحي وهو العرض الأكثر شيوعًا والذي يسبب الإزعاج للحامل أثناء العمل، وعلى الحامل أن تتجنب كل رائحة نفاذة قد تساعد على زيادة الشعور بالغثيان مثل القهوة النفاذة والأطعمة المقلية.
  • الحرص على حمل وجبات خفيفة لتناولها بين الحين والآخر، مثل بعض البسكويت المملح، أو بعض الفاكهة المقطعة، هذه الأطعمة البسيطة تساعد على التخلص من شعور الغثيان.
  • النهوض من المكان والتجول لبضع دقائق يساعد على تجديد النشاط، كذلك إطفاء أنوار الغرفة إذا أمكن مع إغلاق العينين لبضع دقائق يساعد على الاسترخاء.
  • يعتبر النوم الكافي لمدة لا تقل عن ثماني ساعات كل يوم من أسباب الشعور بالراحة والنشاط وتدفق الدم، مع التنبيه على ضرورة تجنب النوم على البطن للحامل مطلقًا.
  • شرب السوائل وخاصة الماء بكثرة، احرصي على حمل زجاجتكِ الخاصة معكِ في العمل للشرب منها قدر المستطاع.

نصائح هامة للحامل في الأسبوع الأول عن التغذية

  • تناول الفاكهة والخضروات المنوعة على مدار اليوم كما يجب تناولها في وجبات متقطعة، لأن هذه الأنواع تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • البروتينات أيضًا هامة مثل البيض حيث يفضل تناوله يوميًا، الأسماك والطيور واللحوم الحمراء، كذلك البقوليات وأنواع المكسرات المختلفة.
  • الكربوهيدرات وتتمثل في الحبوب الكاملة والدقيق الأسمر، ولا ننسى بالطبع منتجات الألبان مثل الجبن القريش واللبن والزبادي.
  • يفضل وضع نظام غذائي يومي ثابت يحتوي جميع العناصر الغذائية السابقة ولو بكميات بسيطة ولكن ثابتة يوميًا حتى لا تفقد الحامل أية عناصر غذائية.
  • حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة للحامل لأنه يقلل من حدوث تشوهات الجنين، ويجب تناوله يومًيا بنسبة 0.4 مللجم على الأقل.

الأطعمة الممنوعة للحامل في الأشهر الأولى

من الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها أثناء أسابيع الحمل الأولى ما يلي:

  • الكحوليات بأنواعها كلها يجب الامتناع عنها بصورة تامة، والتقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه ومشتقاتهما.
  • الأسماك المحتوية على نسبة عالية من الزئبق السام للجسم مثل السلمون وأسماك القرش، وكذلك الأطعمة غير المبسترة مثل الحليب غير المبستر وكل منتجاته، حيث أنها قد تسبب الإجهاض للحامل في الأسابيع الأولى.
  • اللحوم النيئة وسبق الحديث عنها، إضافة إليها السوشي والرنجة والفسيخ، والبيض النيء ذو الصفار السائل نوعًا ما وهو محبب لدى الكثير للأسف ولكنه يسبب تسمم غذائي للمرأة الحامل.
  • أي أطعمة أو عصائر تحتوي على مواد حافظة أو نكهات صناعية، كما أن الخضروات لا تؤكل إلا بعد غسلها جيدًا بالماء والخل.

الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل

المرأة الحامل معرضة بشدة للإصابة بفقر الدم، وهو نقص كمية الهيموجلوبين بسبب نقص الحديد، وأثناء الحمل تحتاج المرأة إلى ضعف كمية الحديد التي تحتاجها في غير ذلك، وذلك لأن الحديد هو العنصر الذي يعمل على إيصال الأكسجين إلى الجنين، ونقصه يؤدي لعواقب وخيمة على الجنين.

أما عن أعراض فقر الدم للحامل فتتمثل في الشعور بالضعف والإرهاق مع شحوب الجلد واصفرار لونه، وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب، ومن الجدير بالذكر أن بعضها يشبه أعراض الحمل ولا ينفي هذا سوى تحليل الدم للكشف عن الإصابة بفقر الدم من عدمه.

يحتاج جسم الحامل إلى حوالي 27 مللجم من الحديد بشكل يومي وذلك من أجل الوقاية من فقر الدم للحامل، وهذا يمكن أن يتم عن طريق التغذية الجيدة بكافة العناصر الغذائية اللازمة كما ذكرنا وأهمها عصير البرقوق والبازيلاء المجففة وأوراق السبانخ، مع الحرص على تناول أقراص الحديد كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب بالطبع، كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة جيدة من الحديد سهل الامتصاص، وللمزيد من الإفادة احرصي على تناولها مع عصير البرتقال أو الليمون أو الطماطم وكل ما يحتوي على فيتامين سي.

نصائح عامة للحامل

  • بدء تحديد مواعيد المتابعة الدورية مع الطبيب بمجرد معرفتكِ بأمر الحمل، والحرص على الحضور بانتظام.
  • تجنب الانفعال والتوتر وما يسبب القلق، حاولي الحفاظ على أعصابكِ هادئة قدر الإمكان.
  • احرصي على تثبيت الوزن أثناء الحمل، بالمواظبة على الجدول الغذائي الثابت والابتعاد عن الأطعمة المقلية أوالغنية بالدهون.
  • التمارين الرياضية هامة لكن بعد استشارة الطبيب، إذ لم يعد جسدكِ كما كان في السابق.
  • انتعال الأحذية المطاطية الخفيفة والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي، وهذه من أهم النصائح الهامة للحامل في الأسبوع الأول، لأن الحامل تتعامل معها باستخفاف بعض الشيء.

إقرأ أيضًا

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
الرمد الربيعي أحد أسباب احمرار العين
التالي
أعراض الحمل في الأسبوع الأول