الحياة والمجتمع

تاريخ عيد الأم ومن صاحب فكرته

هدية لعيد الأم

عيد الأم

عيد الأم هو اليوم المخصص للأمهات على وجه الخصوص، وذلك للتعبير عن مدى حب كل شخصٍ لوالدته، إذ يحتفل الكثيرون من مختلف دول العالم في هذه المناسبة بتقديم مختلف الهدايا للأمهات كالكعك والزهور وغيرها، في هذا المقال سنتحدث عن تاريخ عيد الأم ومن صاحب فكرته، وكيف يمكننا الاحتفال به بالإضافة إلى نشأة عيد الأم.

تاريخ عيد الأم ومن صاحب فكرته

يعود تاريخ الاحتفال بعيد الأم بفضل جهود آنا جارفيسا لتي فقدت والدتها آن ريفز جارفيس والتي أرادت تكريم الأمهات من أجل التضحيات التي تقدمها لأولادهن، وذلك بعد تلقيها المساعدة من أحد المتاجر في فيلادلفيا، حضرت آنا في شهر مايو عام 1908 الاحتفال الأول بهذا العيد في كنيسة ميثودية. وبعد نجاح أول حفلة قررت هذه المرأة إضافة عيد الأم إلى التقويم الوطني، وكانت حجتها أن العطلة الأمريكية تميل للإنجازات الذكورية فقط، وأطلقت حملة ضخمة تدعو لمراسلة الصحف بالإضافة للسياسيين المشهورين للمطالبة بوضع يوم خاص في السنة لتكريم جميع الأمهات. وفي عام 1912، شرعت ولايات عديدة بالإضافة إلى المدن والكنائس هذه المناسبة كعطلة سنوية، وطلبت آنا من الجمعية الدولية لعيد الأم المساعدة في تعزيز قضيتها، واستمرت على إصرارها حتى العام 1914، حيث قام الرئيس وودرو ويلسون بالتوقيع والمصادقة على إجراء يحدد رسميًا يوم الأحد الموافق الثاني من شهر مايو عيد الأمهات الرسمي.

نشأ الاحتفال الرسمي في عيد الأم في القرن العشرين بفضل جهود آنا جارفيس التي أرادت تكريم الأمهات في عطلة رسمية خصصت تقديرًا لجهودهن.

متى يصادف تاريخ عيد الأم

تحتفل معظم دول العالم بيوم الأم في 2 مايو، ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغالبية الدول الأوروبية بالإضافة إلى وأستراليا ونيوزيلندا والهند والصين واليابان والفلبين وجنوب إفريقيا، ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى إذ يصادف الاحتفال بعيد الأم في كل من المملكة المتحدة وإيرلندا يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير، بينما تحتفل معظم الدول في العالم العربي بيوم الأم في 21 مارس.

يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة إلى أخرى فمثلًا تحتفل معظم الدول الأوربية بهذا العيد في الثاني من مايو في كل عام بينما تحتفل معظم الدول العربية في 21 مارس من في كل عام.

كيف يمكن الاحتفال بيوم الأم

هنالك العديد من الأفكار التي يمكن القيام بها احتفالًا بعيد الأم ومنها:

  • يمكنك أخذ والدتك في نزهة إلى الحديقة أو الريف، وخذ معك الحلويات والمشروبات المفضلة لدى والدتك واستمتعا بالطبيعة الخلابة مع تذكر جميع ذكريات الطفولة.
  • امنح والدتك الفرصة للترفيه عن نفسها أو الاسترخاء وذلك بالتطوع في القيام بالمهام المنزلية عوضًا عنها حيث يمكنها إيجاد وقت لنفسها لرؤية صديقاتها أو ممارسة هواية تحبها
  • يمكنك إقامة وليمة لوالدتك من خلال إعداد كل ما لذ وطاب من أصناف الطعام والشراب والحلويات المفضلة لديها وذلك بمساعدة بقية أفراد المنزل حيث ستشعرها المفاجأة بالسرور والدهشة ولن تنساها أبدًا.
  • فاجئها بهدية مميزة حسب ذوقها، يمكنك تحضير كعكة أو تقديم هدايا مثل المجوهرات والملابس وحقائب اليد، هناك الكثير من الأفكار للهدايا التي يمكنك تقديمها لها كرمز للحب والتقدير.
  • الزهور دائما تجعل مزاج الناس يتحسن وتجعلهم سعداء وخاصة النساء، قدم لها باقة مصنوعة يدويًا من أزهار القرنفل الطازجة ذات الرائحة الجميلة مع بطاقة تهنئة تحمل عبارات دافئة، ستكون هدية مختلفة بيوم الأم.

تعتبر الأمومة من أجمل المشاعر التي تعيشها المرأة، فاهتمام الأم بأبنائها والحرص على راحتهم هو هدفها الأسمى، ومن حقها أن تشعر بثمرة تعبها من خلال طاعتها وتلبية طلباتها وإحضار هدية رمزية لها كل فترة تعبيرًا عن الحب والتقدير لجهودها العظيمة.

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
لقاحات فيروس كورونا
التالي
أهم 6 أعطال في مكيف السيارة وطريقة حلها