تدبير منزلي

تنظيف عيون الغاز من الحروق وبقع الدهون

طريقة تنظيف عيون الغاز الستانلس

أصبحت شعلة غازك سيدتي ذات لهب أصفر أو ذات لهب متذبذب ،هذه إشارات يرسلها لكِ الغاز بإن موعد التنظيف قد حان،في هذا المقال سنرشدك لبعض أساليب التنظيف التي قد تساعدك على  التخلص من الدهون وبقايا الطعام العالقة بعيون الغاز وتمنع عملها بكفاءة.

كيف أنظف عيون الغاز من الدهون؟

من أكثر الأسئلة المتداولة بين ربات المنازل هو كيف يمكن تنظيف عيون البوتجاز؟ من الحروق والشحوم، فيما يلي طريقة التنظيف بأبسط الطرق:

نصيحة قبل البدء بتنظيف عيون الغاز

دائما قبل البدء بأي عملية تنظيف عيون الغاز، يجب التأكد من إغلاق مصدر الغاز، والتأكد من برودة الأجزاء المراد تنظيفها قبل نزعها من سطح الغاز.

التنظيف عن طريق الغمر أو النقع في الماء

نحتاج إلى 

  • حوض، أو وعاء عميق ويناسب عدد عيون الغاز وحجمها.
  • ماء دافئ.
  • سائل غسل الصحون.
  • فرشاة أسنان قديمة.
  • صودا الخبز(بيكربونات الصودا).
  • ليفة حف.
  • ملقط الورق الحديدي الصغير.

إرشاد ونصيحة

يرجى اتباع إرشادات المصنع قبل التنظيف، والتي تكون مدونة في الكتاب المرفق مع الغاز(المانيوال) عند الشراء، وفي حال عدم توفره تستطيعين تحميله من الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.

 شاهدي أيضًا: من مطبخك 8 طرق طبيعية لتعطير المنزل بأقل التكاليف

خطوات تنظيف عيون الغاز

فيما يلي خطوات تنظيف عيون البوتجاز بكل سهولة وبأقل التكاليف، نذكرها فيما يلي: [1]

  1. إنزعِ العين مع الغطاء المخصص لها، وضعيها في الوعاء أو الحوض واغمريها بالماء والقليل من السائل لمدة تتراوح بين ٢٠-٣٠ دقيقة.
  2. بعد انتهاء الوقت،قومِ بدعك الأجزاء بليفة الحف والفرشاة لإزالة الدهون العالقةبها،والتي ستخرج بسهولة بفعل الغمر(النقع).
  3. اشطفِ القطع،وتأكدي من إزالة الماء الزائد من عليها،واتركيها تجف ثم أعيديها لمكانها بشكل صحيح.

ملاحظات حول تنظيف عيون الغاز

  • تستطيعين استبدل السائل بالخل وذلك بوضع كميات متساوية من الماء والخل وغمر القطع فيه.
  • اذا احتوت الفتحات التي تقع حول عين الغاز على دهون، قومي بتنظيفها بالملقط الورقي لكن بحذر؛ كي لا تخدشِ المعدن.
  •  يجب عليكِ التأكد من جفاف العيون حتى لا تتعرض للصدأ.

استخدم البكنغ صودا لتنظيف عيون الغاز

هل قمتِ بإتباع الخطوات السابقة ولكن بقية بعض البقع التي لم تخرج من على العين بعد؟ إذا كان هذا حالك فاتبعي الطريقة التالية:[2]

  1. قومِ بعمل معجونة من البكنغ صودا والماء، وذلك عن طريق خلط ١-٢ معلقة من البكنغ صودا، والقليل من قطرات الماء  ببطء حتى يتكون معجون.
  2. ضعِ المعجون على العين باستخدام فرشاة، واتركيها ١٥-٢٠ دقيقة.
  3. امسحيها بشكل جيد قدر الإمكان،واحرصِ على عدم بقاء أي خليط عليها.
  4. كررِ العملية حسب الحاجة.

كيف أزيل بقع الحرق من سطح الغاز

كيف أزيل بقع الحرق من سطح الغاز وأقوم بتلمعيه خصوصاً لو كان من الستانلس ستيل؟ فكما ذكرنا سابقا في القسم الأول من المقال والذي كان يتحدث عن عيون الغاز، فإننا نكمل عملنا لتنظيف السطح وتلميعه من خلال إتباع الآتي:[3]

  • استخدمِ محلول الماء وسائل غسيل الأطباق لتنظيف السطح،وامسحيه بإسفنجة التنظيف بلطف.
  • نشفِ بفوطة نظيفة،ثم استخدمِ زيت الليمون،أو ملمع تجاري خاص بالستانلس ستيل أو عبوة رش ذات أساس سيلكون وقومي بالمسح بإستخدم فوطة مايكروفايبر نظيفة.

ملاحظة: من الضروري تنشيف السطح بعد المسح بالماء والسائل،وذلك لتجنب ظهور بقع الماء المتحورة.

والآن، ماذا لو كان سطح الغاز يحتوي على حروق ،كيف استطيع ازالتها؟

 شاهدي أيضًا: كيفية إزالة البقع من السجاد في المنزل؟

إزالة الحروق عن سطح الغاز باستخدام الباكنغ صودا

لبقع الحرق،ما عليكِ إلا أن تقومِ بعمل معجونة بنسب متسوية من الباكنغ صودا والماء، وفردها على البقع المراد إزالتها، والإنتظار بضع دقائق ثم تمسح، تكرر العملية حسب الحاجة. إذا كان غازك ذو سطح سيراميك أضيفِ الملح إلى الخليط وطبقِ نفس الطريقة.[4]

إزالة الحروق عن سطح الغاز باستخدام عصير الليمون

هل هناك بديل للصودا لتنظيف الحروق؟ بالطبع تستطيعين مزج كوب من الماء الدافئ، 1/4 كوب من سائل غسيل الأواني، مع ملعقة من عصير الليمون، وبعد ذلك قومي بغمر فوطة التنظيف في المحلول واتركيها على بقع الحرق لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة، بعدها امسحِ الأوساخ التي تفككت على سطح الغاز جيداً.

إزالة الحروق عن سطح الغاز باستخدام الخل و زيت الزيتون

امزجي1/2 كوب من الخل و1/4 كوب من الكحول الطبي و٢ كوب من الماء ونقطتين من أي زيت عطري متوفر لديكِ،وضعيها في عبوة ذات مرش وقومِ برشه على سطح الغاز الستانلس الستيل ثم امسحيه بفوطة نظيفة.

ملاحظة: إضافة الزيت العطري هي خطوة اختيارية لإضفاء راحة محببة، بدل رائحة الخل غير المحببة للكثيرين.

إرشاد ونصيحة: إذا لاحظتِ بعض البقع المتحورة بعد المسح،ما عليكِ إلا أن تضعِ بضع نقاط من زيت الزيتون على فوطة نظيفة، وثم امسحِ السطح.[5]

كيف أنظف الأواني من الدهون؟

صودا الخبز

إذا كانت أواني المطبخ قد جفت وعلقت المواد الدهنية عليها،تستطيعين وبكل سهولة أن ترشيها بالباكنغ صودا وتتركيها لعدة دقائق،ولتحقيق نتائج أفضل رش إسفنجة التنظيف بالقليل من الباكنغ صودا وافركي الأواني بها.

الخل

يتم نقع الأدوات بمحلول من الماء والخل لعدة دقائق، ومن ثم استخدمِ إسفنجة التنظيف  وقومي بالدعك.

الليمون

يعتبر مبيض طبيعي لقدرته على إزالة البقع والدهون،كل ما عليكِ سيدتي هو أحضار نصف ليمونة ورش القليل من صودا الخبز، ثم ادعكِ المكان المطلوب، واشطفيه، و استمتعِ  باللمعان.[6]

وبهذا،نكون قد أدرجنا لكِ سيدتي بعض الطرق البيتية، التي تستطيعين تنفيذها في مطبخك ومن مواد موجودة فيه، وتحصلِ على نتيجة فعّالة وكما تريدين وأكثر،بعيداً عن محاليل التنظيف التجارية.

 شاهدي أيضًا: 5 نصائح لترتيب الثلاجة والتخلص من الروائح الكريهة

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية من الجامعة الهاشمية، أم لتؤام ولدي شغف بكل ما يتعلق بالتعليم وعالم الرضع والأطفال من بداية مشوار الرضاعة الطبيعية والتغذية وصولًا إلى التربية، كما أن لدي خبرة في مجال ضبط الجودة في المصانع الطبية إضافة إلى ذلك كنتُ محاضرة سابقة في دبلوم الهندسة الطبية التدريبي، كما أنني ناشطة في مجال العمل التطوعي وأسعى إلى تطوير نفسي باستمرار.

السابق
تخصص التحاليل الطبية – المختبرات الطبية
التالي
مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 40