وزن ورشاقة

رجيم السعرات الحرارية أفضل نظام غذائي لخسارة الوزن

ريجيم السعرات الحرارية

ما هو رجيم السعرات الحرارية ؟

رجيم السعرات الحرارية أفضل نظام غذائي لخسارة الوزن حيث أنه ببساطة يقوم على إحتساب السعرات الحرارية التي يجب على الشخص تناولها بناءً نشاطه الرياضي ووزنه وجنسه من خلال معادلات حسابية، فالسعرات الحرارية التي تحتويها الأطعمة هي ما تعطينا الطاقة التي تحرك أجسامنا، وبالتالي فنحن بحاجة إلى مجموعة من السعرات الحرارية لنحافظ على حياتنا، ولكن إن زادت هذه السعرات الحرارية عن حدها فغالبا ما يؤدي ذلك إلى اكتساب المزيد من الوزن، وفي هذا المقال سنتناول معًا عن كل ما يخص ريجيم السعرات الحرارية.

عوامل حساب السعرات الحرارية

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من شخص لآخر، نظرًا لاختلاف عمليات التمثيل الغذائي بين الأشخاص كما أن هناك أشخاص لديهم نشاط رياضي غير الآخر، وهناك العديد من العوامل التي عن طريقها يتم تحديد معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص مثل الجنس، النشاط الرياضي، وزن الشخص وطوله بالإضافة إلى شكل جسمه وصحة الجسم العامة. في المتوسط تحتاج المرأة السليمة إلى حوالي 2200 سعر حراري أما الرجل فغالبا ما يحتاج إلى 2700 سعر حراري بشكل يومي، وهذا يختلف باختلاف العوامل التي تم ذكرها سابقًا.

من المعروف أن استهلاك السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك بشكل يومي يساعدك على الحياة بشكل صحي، أما إذا قمت باستهلاك عدد منخفض جدا أو عالي جدا من السعرات الحرارية فقد يؤدي إلى إصابتك بالعديد من المشكلات الصحية.

رجيم السعرات الحرارية

من المعروف أن حساب سعراتك الحرارية يمكن أن يساعدك على معرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك سواء لإنقاص الوزن أو زيادته، وهناك طريقة للحساب يمكنك اتباعها، وهي عن طريق الاحتفاظ بمذكرة تساعدك على كتابة كل الأطعمة التي تتناولها ثم القيام بالبحث عن عدد سعرات تلك الأطعمة والتي غالبا ما تكون على ملصقات تلك الأطعمة، كما أن هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك على معرفة كمية السعرات الحرارية في كل الأطعمة، وكل ما عليك فعله إدخال الطعام الذي تناولته لكي تعرف سعراته.

أما إذا أردت معرفة السعرات الحرارية التي عليك تناولها لإنقاص الوزن بشكل بسيط فيمكنك ضرب وزنك في 22 مع إنقاص 500 سعر حراري من السعرات التي نتجت، وهذا ما سيساعدك على إنقاص من نصف إلى كيلو جرام بشكل أسبوعي، وهذا هو المعدل الصحي لإنقاص الوزن.

 

ما هي معادلة هاريس-بيندكت لحساب الأيض

إن الاحتياجات الفرد من السعرات الحرارية تختلف من شخص لآخر تبعًا للعمر، الوزن، الجنس، الحالة الصحية والنشاط الرياضي، هنالك طرق عديدة يتم من خلالها حساب إحتياج الفرد من السعرات الحرارية اليومية، ومن هذه الصيغ الحسابية هي صيغة هاريس-بيندكت.

ما هو معدل الأيض الأساسي؟

حيث أن معدل الأيض أو معدل الحرق الطبيعي (بالإنجليزية: Basal Metabolic Rate) يعرف على أنه معدل حرق الجسم للطاقة.

معدل الأيض الأساسي للرجال (BMR) بالكالوري = 66.5 + (13.7 × وزن الجسم(كغم) ) + (5 × الطول (سم)) – (6.8 × العمر (سنة))

معدل الأيض الأساسي للنساء (BMR) بالكالوري = 655 + (9.6 x وزن الجسم(كغم)) + (1.8 x الطول (سم)) – (4.7 x العمر (سنة))

بعد حساب معدل الأيض الأساسي يتم ضربه في معامل النشاط البدني الموضح في الجدول التالي لمعرفة السعرات الحرارية الكلية اللازمة.

 

درجة نشاط الفرد  الأيض
خامل (لا يمارس اي نشاط رياضي أو نادرًا ما يمارس الرياضة) BMR x 1.2
خفيف ( يمارس الرياضة أقل من 20 دقيقة من مرة واحدة الى ثلاث مرات) BMR x 1.375
متوسط (يمارس نشاطًا رياضيًا قويًا من 30 إلى 60 دقيقة من ثلاثة مرات الى أربع أسبوعيًا) BMR x 1.55
نشيط (يمارس نشاطًا رياضيًا قويًا من 60 دقيقة  وأكثر من خمسة مرات الى سبع أسبوعيًا) BMR x 1.725
شديد النشاط (الشخص الرياضي الذي يتبع نظام رياضي مستمر يتضمن جولات وتمارين خلال اليوم) BMR x 1.9

نصائح للنجاح في رجيم السعرات الحرارية

  • هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها لكي تضمن نجاح ريجيم السعرات الحرارية، وإليك بعضًا من تلك النصائح:
    عليك استخدام تطبيقات السعرات الحرارية التي تمكنك من معرفة سعراتك الحرارية بدقة.
  • احرص دائما على قراءة الملصقات الموجودة على ظهر المنتجات الغذائية لكي تتعرف على القيمة الغذائية للمنتج بالإضافة إلى سعراته الحرارية.
  • عليك الحرص على الابتعاد تماما عن الوجبات السريعة أثناء اتباع هذا النظام، واحرص على اختيار وجبات صحية وخفيفة.
  • لا تحاول تقليل سعراتك الحرارية المطلوبة عن 500 سعر حراري حتى يتم إنقاص وزنك ببطء لأن فقدان الوزن بشكل سريع قد يعرضك لزيادة الوزن سريعًا أيضًا.
  • يمكنك تقسيم وجباتك إلى 6 وجبات على مدار اليوم طبقا لسعراتك الحرارية التي تحتاجها لكي لا تشعر بالجوع أثناء اتباع هذا النظام.
  • احرص على تناول الأطعمة قليلة الدسم وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • احرص على أداء تمارينك الرياضية بجانب هذا النظام الغذائي لتضمن نجاح هذا النظام الغذائي.
  • عليك أن تنوع في أطعمتك والحرص على الإكثار من الخضروات الخضراء والفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

إقرأ أيضًا

برنامج كيتو دايت لمدة أسبوع

رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن

 

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
أسباب العقم عند الرجال_التشخيص والعلاج
التالي
كبسولة المعدة للتنحيف