وزن ورشاقة

رجيم بدون خبز كم ينحف، وتعرف على بدائل الخبز

رجيم بدون خبز كم ينحف، وتعرف على بدائل الخبز

للخبز والحبوب الكاملة عمومًا فائدة كبيرة، فهي تمد الجسم بالكربوهيدرات، لكن الإكثار من تناول خبز القمح أو الخبز الأبيض قد يسبب زيادةً في الوزن خاصةً في منطقة البطن، وذلك لكونه غنيًا بالسعرات الحرارية، إضافةً إلى أنه يحفز إفراز الأنسولين في الجسم، والأنسولين ينقل السكر من مجرى الدم إلى الكبد والدهون والعضلات، وفي هذا المقال أمثلة على بدائل خبز القمح ومقدار ما يمكن أن ينحف من الجسم عند إيقاف تناوله.[1]

كم ينحف الرجيم بدون خبز

بدايةً لمعرفة كم ستخسر من الوزن من خلال التوقف عن تناول الخبز يجب أن تقرأ الملصقات الغذائية على الخبز ومعرفة عدد السعرات الحرارية فيه، وعمومًا تحتوي شريحة الخبز الأبيض على 81 سعرًا حراريًا، وتحتوي قطعة الخبز الأبيض الكبيرة على 170 سعرًا حراريًا.

لتحديد كم كيلوغرامًا ترغب بالتخلص منه يجب أن تلتزم بمعادلة السعرات الحرارية، والتي تفيد بأنه يجب أن يقل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها عن عدد السعرات الحرارية التي تحرقها، فمثلًا حتى تستطيع أن تخسر من 0.5 كغم إلى 0.7 كغم في الأسبوع يجب أن يتراوح عدد السعرات الحرارية من 500 إلى 750 سعرة حرارية في اليوم.

أما بالنسبة للرجيم بدون خبز فإذا كنت تأكل من 6 إلى 10 شرائح من الخبز في اليوم وتوقفت عن أكلها فستفقد ما مقداره 0.5 كغم إلى 0.7 كغم خلال أسبوع، ولكن كمية الكيلوغرامات التي تفقدها مرتبطة بمقدار ما تأكل عادة من الخبز، فإذا كانت كميةً قليلة أصلًا وتوقفت عن تناولها سيكون فقدان الوزن بطيئًا، فمثلًا إذا كنت تأكل شريحة خبز واحدة في اليوم وتوقفت عن أكلها فستفقد 0.5 كغم خلال ستة أسابيع، وإذا اعتدت أكل الخبز مع كل وجبة فستفقد تقريبًا 1.36 كغم خلال أربعة أسابيع.[2]

بدائل خبز القمح تحتاج عند اتباع رجيم خالٍ من الخبز إلى بديل صحي، فيما يلي أبرز الأغذية التي يمكن أن تحل محل خبز القمح:[3][4]

      • خبز حزقيال: خبز حزقيال هو خبز صحي يتكون من القمح والشعير والحنطة والدُخن والعدس وفول الصويا، ويوفر هذا الخبز العناصر الغذائية الموجودة في خبز القمح ولكن مع كمية كربوهيدرات أقل.
      • خبز الغيوم: يعد خبز الغيوم بديلًا جيدًا لخبز القمح، وهو غني بالبروتين وقليل الكربوهيدرات.
      • الباذنجان: يمكن بدل استخدام الخبز تقطيع الباذنجان إلى أقراص ثم تتبيلها وخبزها، وبعد أن تبرد الأقراص تكون بديلًا مناسبًا للخبز، إذ يمكن استخدامها لتحضير الشطائر.
      • أوراق الخس: يمكن استخدام أوراق الخس اللينة لصنع اللفائف وتحضير الشطائر بدلًا من الخبز، إذ تعد بديلًا صحيًا ومنخفض الكربوهيدرات.
      • الملفوف: يمكن استخدام أوراق الملفوف بعد طهيها على البخار أو سلقها في صناعة اللفائف كبديل للخبز.
      • ورق السوشي: تعد أوراق السوشي بديلًا جيدًا للخبز، إذ إنها تمتلك طعمًا مالحًا وتتناغم مع العديد من الأطعمة مثل البيض والحمص.
      • خبز الجاودار: يتميز بأنه أكثر كثافة وأغنى بالألياف من خبز القمح.
      • خبز العجين المخمر: يُخبز العجين المخمر من الحبوب المخمرة، وهو غني بالمواد الغذائية ويساعد على الهضم ويمكن خبزع بالمنزل.
      • تورتيلا الذرة: هو خبز تورتيلا يتم استخدام الذرة لتحضيره، ويتميز بأنه خالٍ من الغلوتين ويحتوي كمية كبيرة من الألياف وكمية قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنةً بخبز القمح، ويمكن استخدامه لتحضير اللفائف أو كقاعدة للبيتزا.
      • الخبز الخالي من الغلوتين: يمكن التخلص من القمح والغلوتين عند شراء أو خبز الخبز الخالي من الغلوتين.
      • خبز متعدد الحبوب: هو خبز كثيف يتكون من أنواع متعددة من البذور، ويتميز بأنه خالٍ من الغلوتين وغني بالبروتين والدهون الصحية وعملية تحضيره بسيطة.
      • البطاطا الحلوة: يمكن تقطيع البطاطا الحلوة إلى أقراص واستخدامها كبديل للخبز، ويمكن تحميصها قبل الاستخدام، وتتميز البطاطا الحلوة بطعمها اللذيذ وغناها بالألياف والمواد الغذائية الأخرى وخلوها من الغلوتين.

 اقرأ أيضًا: تخفيف الوزن في أسبوع بدون رجيم

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الطبية من الجامعة الهاشمية، مطّلعة على كل جديد في مختلف المجالات، وخاصة في العلوم والتكنولوجيا.

السابق
أسباب نفور الزوجة من الزوج، وعلاج نفور الزوجة
التالي
كيفية تربية النحل