أمراض وعلاجات

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

زيت الزيتون لعلاج الكحة عند الأطفال

زيت الزيتون

لا يقتصر استخدامه على الطعام فقط فعلاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون من الوصفات التي لطالما سمعنا عنها، فلزيت الزيتون الكثير من الشهرة في الوصفات الشعبية العلاجية والوصفات التي تخص الجمال والعناية بالبشرة والشعر إلى أن أثبت الطب الحديث فوائده المذهلة والقيمة الغذائية العالية وما يحتويه من عناصر فعالة لغناه بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين هـ والتي تعمل كمضادات إلتهابات.

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون؟

وفقا لتوصيات العديد من الأبحاث العلمية بتجنب استعمال العقاقير الطبية لعلاج الكحة ونزلات البرد عند الأطفال إلى أضيق الحدود وذلك للسماح للجهاز المناعي للأطفال بالتطور وتصنيع الأجسام المضادة لمقاومة الفيروسات والبكتيريا بشكل طبيعي وأيضًا بسبب ما تحويه هذه الأدوية من مواد كيميائية تؤثر سلبًا على صحة الطفل.

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن استخدام زيت الزيتون آمن صحيًا بالنسبة للأطفال عمومًا وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك الأميني وحمض النخيل الأميني وغناه بمركبات السكوالين والستيرول النباتية بحسب دراسة أعدتها جامعة مانشستر.

 

علاج الكحة عند الأطفال

لا تقتصر فوائده المذهلة على علاج الكحة عند الاطفال فقط فهو مفيد جدًا للجميع لما له من فوائد على صحة القلب ويمد الجسم بالاحماض الأمينية كما يحتوي على مضادات أكسدة تحافظ على صحة الخلايا:

مضاد للالتهابات

فهو يعالج السعال بطريقة فعالة عن طريق تقليل التهاب الحلق بنفس آلية عمل أدوية مضادات الالتهابات مثل دواء Ibuprofen إذ يمتلك الحلق في الجزء الخلفي مستقبلات تتعرف على مضادات الالتهابات الموجودة في زيت الزيتون والتي تعرف باسم Oleocanthal.

يحارب السعال

وذلك عن طريق إعطاء الطفل ملعقة طعام صغيرة من زيت الزيتون مع قليل من السكر حيث تعتبر هذه الطريقة وصفة منزلية سهلة وسريعة التحضير وفعالة جدا لعلاج السعال وذلك لأن الزيت ملين طبيعي لحلق الطفل ويخفف من السعال ويعمل على ترطيب الحلق ومنع التجريح لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي بدورها تحارب الجذور الحرة وتعزز من الجهاز المناعي للطفل.

التنفس بطريقة أفضل

أكثر ما يصيب الأطفال خصوصا في فصل الشتاء هو نزلات البرد والسعال نتيجة التعرض لاختلاف درجات الحرارة بين مكان وآخر ومن أجل أن ينعم طفلك براحة أثناء النوم ننصحك عند قيامك بعمل حمام دافئ بتدليكه بزيت الزيتون مع إضافة بضع نقاط من زيت الكافور أوالزعتر حيث تساعد هذه الزيوت على فتح القصبات الهوائية بشكل جيد مما يؤدي إلى تحسن التنفس لدى طفلك.

التخلص من البلغم أو القشع

البلغم أو القشع ويسمى بالإنجليزية Sputum وهو عبارة عن مخاط لزج كثيف وشديد القوام ينتج في الحلق والرئتين والقصبات الهوائية ووظيفته المحافظة على ترطيب الممرات الهوائية، لكن في حالات السعال ونزلات البرد يسبب صعوبة بالتنفس نتيجة لانتاجه بكميات كبيرة.

يساعد الزيت الدافئ عند شربه على إذابة البلغم والمخاط المتجمع في الحلق والقصبات الهوائية كما يقوم بالعمل على ترطيب الحلق وعلاج الاحتقان.

فائدة: إن كان طفلك لا يستسيغ شربه بإمكانك إضافة الليمون والعسل للتقليل من حدة مذاقه وبالتالي يصبح مستساغًا للشرب.

 

طريقة علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

يعتبر خيارًا مثاليًا وطبيعيًا وبديلًا عن الأدوية الكيميائية المستخدمة في علاج السعال عند الأطفال، ويمكن استخدامه بطريقة سهلة وبسيطة كما يلي:

مكونات وصفة علاج الكحة

  • نصف كوب من زيت الزيتون.
  • ربع كوب من العسل.
  • ربع كوب من الليمون الطازج.

طريقة التحضير

  • مزج ربع كوب من العسل مع ربع كوب من الليمون الطازج جيدًا.
  • تسخين الزيت حتى يصبح دافئًا.
  • خلط مزيج العسل مع الليمون بالزيت الدافئ.
  • تناول معلقة كبيرة من المزيج كل ساعتين.

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون شائع وذلك إحتوائه على مجموعة غنية من العناصر الغذائية جعلته ذا شعبية كبيرة حول العالم وجميع الثقافات، فهو مضاد للأكسدة مما يسهم في توفير حماية من السكتات القلبية لإحتوائه على 70% من الأحماض الدهنية كما تساهم مضادات الأكسدة في حماية البشرة، فهو مصدر غني بفيتامين هـ والذي يعمل على منع أكسدة الخلايا كما يحتوي على اوميجا 9 وغيرها الكثير من العناصر.

إقرأ أيضًا

علاج السعال عند الرضع باستخدام البابونج

استخدام زيت الزيتون في علاج الكحة عند الرضع

5 أعشاب فعالة في علاج السعال والتخلص من البلغم

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
ما هو أفضل علاج لخشونة الركبة ونصائح للمحافظة على ركب قوية
التالي
محتويات حقيبة الإسعافات الأولية وأهم مهارات المسعف