أمراض وعلاجات

فحص صورة الدم الكامل CBC، والنسب الطبيعية لمكونات الدم

فحص تعداد الدم الكامل

يعتبر فحص الدم أو ما يعرف بتعداد الدم الكامل من الفحوصات الروتينية المهمة التي يطلبها الطبيب عادة لتشخيص العديد من الأمراض وربط الأعراض بقوة الدم وتعداد الخلايا وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن معاني رموز فحص الدم ودلالاتها والنسب الطبيعية لها.[1]

متى يتم إجراء فحص صورة الدم الكامل

يطلب الطبيب إجراء فحص صورة الدم الكامل عند وجود أعراض قد ترتبط ببعض الحالات المرضية التي تؤثر على خلايا الدم، ومن هذه الأعراض التي ينصح  بإجراء تحليل CBC عند وجودها ما يلي: [2]

  • للتأكد من عدم الإصابة بفقر الدم أو زيادة عدد الكريات الحمراء.
  • في حالات الضعف والإعياء.
  • عند وجود إحتمال أو ظهور أعراض تشير إلى وجود التهاب أو عدوى، حيث يحدث ارتفاع بعدد خلايا الدم البيضاء.
  • في حالة ظهور الكدمات أو النزيف.
  • فحص روتيني قبل العملية الجراحية.
  • اضطراب ضغط الدم.
  • فقدان الوزن المفاجئ وتساقط الشعر بشكل ملحوظ.

طريقة أجراء فحص صورة الدم الكامل

لا يوجد استعدادات خاصة قبل الفحص وبشكل عام، يتم إجراء فحص تعداد الدم على عينة من الدم الوريدي.

لا يوجد اي استعدادات خاصة لفحص الدم كالصيام او غيره، ويتم سحب عينة دم من الوريد في ذراع المريض وهي ممدودة بشكل مستقيم، حيث يقوم الفاحص بربط حزام مطاطي وشده بحيث يمنع مرور الدم إلى اليد بشكل مؤقت حتى يتم أحذ العينة بواسطة حقنة خاصة من اجل تحليل عينة الدم.

 اقرأ أيضًا: أنواع التهاب الكبد الفيروسية (الهيباتايتس) أسبابه وعلاجه

رموز فحص تعداد الدم الكامل CBC

يتكون فحص الدم من العديد من الأقسام التي تشير إلى أمور مختلفة وفيما يلي توضيح لهذه الرموز:[3]

خلايا الدم الحمراء (RBC’s)

هي خلايا لا تحتوي على نواة خلوية وظيفتها نقل الأكسجين O2 وثاني أكسيد الكربون CO 2 خلال جسم الإنسان ويشير الانخفاض في كريات الدم الحمراء إلى وجود أنيميا (anemia)،ويختلف عددها حسب الجنس والفئة العمرية فتكون عند الرجال :4.7 – 6.1 مليون خلية لكل مايكروليتر أما عند النساء :4.2 – 5.4 مليون خلية لكل مايكروليتر وتترواح عددها عند الأطفال ما بين 4 – 5.5 مليون خلية لكل مايكروليتر.

خلايا الدم البيضاء (WBC’s)

تشكل خلايا الدم البيضاء ما نسبته 1% ويزداد عددها عند حديثي الولادة  فيكون من 9000 إلى 30000 أما عند الأطفال تحت سن عامين إلى 6200 إلى 17000 وعند الأطفال أكبر من عامين والبالغين تكون من 5000 إلى 10000 ولها عدة أنواع مختلفة وتعتبر خلايا مناعية تعمل على الدفاع عن الجسم من خلال آليات معينة لمهاجمة أي جسم غريب ممرض يدخل جسم الإنسان مثل: الفيروسات والبكتريا، وفيما يلي ذكر لأنواعها:

  • العدلاتnutrophils : تمثل حوالي 1% من دم الإنسان الكلي و50% إلى ٧٥% من خلايا الدم الييضاء وعددها الطبيعي يتراوح 2500 إلى 8000 لكل ميكروميتر مكعب.
  • الحمضات eosinphils: ترتفع عن عددها الطبيعي وهو (50-500ميكروميتر مكعب)في حالة دخول الطفيليات إلى الجسم لذلك تتركز في الجهاز الهضمي.
  • خلايا قاعدية basophils: نسبتها 1% من خلايا الدم البيضاء أي أن عددها يعتبر قليل جدًا (25-100ميكروميتر مكعب)، ودورة حياتها قليلة تقريبًا يومين وهي تعمل على إفراز الهستامين في حالة الحساسية.
  • خلايا ليمفاوية lymphocyte : تتمايز في النخاع العظمي إلى نوعين: خلايا بائية وظيفتها إنتاج الأجسام المضادة وخلايا تائية تساعد على تدمير الأورام عددها الطبيعي (1000-4000ميكروميتر مكعب).
  • وحيداتmonocyte : تسمى أيضًا الخلايا البالعة إذ تعمل على التخلص من الخلايا الميتة في الجسم عن طريق البلع يتراوح عددها ما بين 100-700ميكروميتر مكعب .

الصفائح الدموية Platelets

هي خلايا دم تنشأ داخل نخاع العظم وتكمن وظيفتها الأساسية في تخثر الدم عند حدوث جرح ونزف في الأوعية الدموية ،عددها كبير جدًا بسبب أهميتها 150,000 – 450,000 .

 اقرأ أيضًا: أسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم

هيموجلوبين الدم (Hb or Hgb)

هو عبارة عن بروتين مرتبط مع الحديد يوجد داخل خلايا الدم الحمراء يعمل على نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى من أنسجة وأعضاء الجسم إلى الرئة ويكون عند الاناث أعلى منه عند الذكور فيكون عند الاناث 12.0 إلى 15.5 جرامًا لكل ديسيلتر أما عند الذكور 13.5 إلى 17.5 جرامًا لكل ديسيلتر.

فحص كريات الدم الحمر المكدسة (Hct)

ويسمى أيضا فحص (pcv) packed cell volume وهو فحص يوضح نسبة خلايا الدم الحمراء في الدم ويكون انخفاضه عن مستواه الطبيعيى للإناث 35.5 – 44.9% وعند الذكور 38.8%-48.9 مؤشرًا على عدم كفاية الحديد الذي يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء أو وجود فقر دم .[4]

فحص حجم كريات الدم الحمراء  (MCV)

هو رقم يعبر عن معدل حجم كريات الدم الحمراء الموجودة في دم الإنسان فعندما يكون حجم كريات الدم الحمراء أكبر من الطبيعي (80-100 fl )من الممكن أن يشير إلى نقص فيتامين B12 ،أما إذا كانت أصغر فهو مؤشر نقص الحديد.[5]

 متوسط تركيز الهيموجلوبين في الجسم (MCHC)

هي قيمة تعبر عن معدل تركيز الهيموجلوبين في جسم الإنسان في حجم معين من خلايا الدم الحمراء، فعندما تكون خلايا الدم الحمراء قاتمة اللون يكون MCHC  عالي التركيز أما عندما تكون فاتحة اللون يكون تركيز MCHCمنخفض32 – 36(g\dl).[6]

توزيع عرض خلايا الدم الحمراء ( RDW)

هو عبارة عن التغاير أو التباين في حجم خلايا الدم الحمراء،وبالعادة تكون خلايا الدم الحمراء متساوية بالحجم و الشكل لكن في حالات مرضية معينة تكون أكبر أو أقل من الحجم الطبيعي(12.2%-16.15%). [7]

 متوسط حجم الصفائح الدموية (MPV)

هو قياس حجم الصفائح الدموية في الدم ويعتبر مؤشرًا على مدى نشاط الصفائح الدموية ونسبته(7-12 fL).[8]

توزيع عرض الصفائح الدموية  (PDW)

يعبر عن اختلاف حجم الصفائح الدموية وتكون عادة مرتبطة بالالتهابات أو الأورام السرطانية ونسبته (10.0%-17.9% ). [9].

 اقرأ أيضًا: أعراض فقر الدم وكيفية علاجه

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المادة العلمية المنشورة في موقع منبر هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية ويجب استشارة الطبيب لتفسير مايرد في فحص تعداد الدم الكامل وتشخيص الحالة كونه الشخص الوحيد المخول بتقديم الإجابة

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

حاصلة على دبلوم تحاليل طبية من كلية تدريب عمان، إضافة إلى درجة البكالوريس في العلوم الحياتية من الجامعة الهاشمية، أحب القراءة والكتابة، ومهتمة في تنمية مهاراتي وتطويرها في شتى مجالات الحياة.

السابق
حلويات باردة سهلة وسريعة – 6 وصفات لذيذة
التالي
من مطبخك 8 طرق طبيعية لتعطير المنزل بأقل التكاليف