جمال وأزياء

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وطريقة استخدامه

طريقة استخدام زيت اللوز للشعر

زيت اللوز الحلو للشعر

يتميز اللوز بمحتواهُ القيّم من المواد الغذائية واستخداماتهِ المتنوعة مُنذ القدم وعلى مدى مُختلف الحضارات، إذ يُعدّ مصدرًا غنّيًا بالعناصر الغذائية المُتنوعة مثل البروتينات، وفيتامين ه‍، ويُستخرج زيت اللوز من شجرة اللوز؛ وذلك من خلال تعرّض بذور اللوز لعملية الضغط الناجم عنها استخلاص زيت اللوز بصورته الخام.[1]

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

يتميز زيت اللوز الحلو بخصائصهِ المُتنوعة التي تُعزز من صحة الشعر وقوتهِ ولمعانهِ، خاصةً زيت اللوز الحلو والذي يُعدّ من المكونات الأساسية لمعظم المُنتجات الخاصة في العناية بالشعر، ومن أبرز فوائد زيت اللوز للشعر ما يلي: [2]

تعزيز قوة الشعر

حيث وضحت العديد من الدراسات المتنوعة دور استعمال زيت اللوز في تعزيز نمو الشعر، ويُعزى ذلك لِمُحتواه الغني من البروتينات التي تحفّز عملية نمو وزيادة طول الشعر.

إصلاح أضرار الشعر

قد يؤدي الاستعمال الزائد للأدوات الباعثة للحرارة إلى تأثر صحة الشعر، ويُساعد تطبيق زيت اللوز على الشعر في معالجة الشعر وتقليل المخاطر المتنوعة المتعلقة بهِ.

حماية فروة الشعر

يتميز زيت اللوز بخصائصهِ المتنوعة المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقليل المشاكل المرتبطة بفروة الشعر والحكة الناجمة عن ظهور القشرة.

التحكم في عملية إنتاج الزيت في الشعر

إذ يساعد استخدام زيت اللوز الحلو في تعزيز صحة الشعر من خلال التحكم في عملية إنتاج الزيت الذي يساعد في توفير الرطوبة للشعر وعدم تعرضه للجفاف.

زيادة عملية ضخ الدم

حيث تساعد عملية تدليك الشعر بزيت اللوز الحلو في زيادة عملية ضخ الدم، مما يُعزز في دوره من وصول الكميات المناسبة من التغذية والأكسجين لبصيلات الشعر وتعزيز صحتهِ ونموهِ.

 اقرأ أيضًا

فوائد أخرى لزيت اللوز الحلو

يوفر استخدام زيت اللوز العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتتضمن أبرزها ما يلي:[3]

  1. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب محتواه الغني من الدهون الصحية التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  2. تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ يُعد من المصادر الغنية بالدهون الأحادية والمُتعددة غير المشبعة التي تساعد في السيطرة على مستويات السكري خاصة النوع الثاني تبعًا العديد من الدراسات المُجرية.
  3. تعزيز صحة الجلد، حيث يُساعد استخدام زيت اللوز في توفير الرطوبة للجلد وتقليل فرصة تعرضه للحكة، كما ويلعب دورًا مهمًا في توحيد لون البشرة وحمايتها.
  4. يوفر تطبيق زيت اللوز المميزات المتنوعة للحفاظ على صحة الشعر، إذ يعمل على توفير الرطوبة المناسبة، وتعزيز قوتهِ ونموهِ.

استخدام زيت اللوز الحلو على الشعر

تستطيعين وضعه على الشعر بشكل مباشر وذلك بوضع كمية بسيطة منه على يديك وتدليك فروة الرأس ومنابت الشعر للحصول على لمعان ونعومة جذابة لشعرك، كما يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو على شكل قناع حيث يوضع على الشعر كما يلي: [4]

  1. تسخين مقدار معلقتين من زيت اللوز الحلو ليصبح فاترًا.
  2. إضافة زيت أخر مثل زيت الأفوكادو على الخليط.
  3. وضع الخليط على شعرك وتركه لمدة 45 دقيقة.
  4. غسل الشعر جيدًا بالماء.

كما يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو على شكل مكملات غذائية حيث يأتي بشكل كبسولات دوائية او سائل وتؤخذ عن طريق الفم، حيث تمد الجسم بالبروتينات، وفيتامين E وأحماض أوميغا 9 الدهنية والتي تحسن من الصحة بشكل عام.

القيمة الغذائية لزيت اللوز الحلو

يتميز زيت اللوز الحلو بمحتواه العالي من السعرات الحرارية، إلا أنّه يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب مكوناته الغذائية الأساسية والضرورية للجسم، إذ يحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة والفيتامينات المتنوعة، ويوفر كميات متنوعة من فيتامين ه‍، وفيتامين ج المذي يتميز بخصائصهِ المضادة للأكسدة، والذي يُعرف بدورهِ الحيوي في حماية الجسم من مخاطر الجزيئات الضارة المرتبطة بظهور العديد من المشاكل الصحية ومن أبرزها مشاكل القلب والسرطانات. والجدير بالذكر أن ملعقة واحدة من زيت اللوز توفر ما قيمته 13.5 غرام والذي يتمثل بمقدار 119 سعرة حرارية، بالإضافة إلى محتواه من المواد الغذائية المتنوعة ومن أبرزها الدهون إذ يوفر ما قيمته 17% من الاحتياجات اليومية للفرد من الدهون، وما نسبته 36% من فيتامين ه‍‍. [5][6]

 اقرأ أيضًا

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

السابق
مقال عن نجيب محفوظ وملخص حياته
التالي
تعلم أساسيات برمجية إكسل