تعليم

قائمة بأهم 15 كتاب مخصص للشباب واليافعين

قائمة بكتب هادفة لليافعين

قائمة بكتب هادفة لليافعين

اليافعون هم الأشخاص الذين تقع أعمارهم في المرحلة العمرية ما بعد الطفولة وما قبل سن المراهقة، من بعد 10 سنوات تقريبًا، ويمر الأشخاص في هذه المرحلة العمرية في مجموعة من التغييرات والتجارب، وقراءة الكتب الهادفة والجيدة يُساعدهم على تخطي هذه المرحلة بأمان، وإليك قائمة بكتب هادفة للشباب واليافعين:

بره الدايرة

يُعتبر أول كتاب لليافعين تمت كتابته باللغة العامية المصرية بقلم الكاتبة رانية حسين أمين، وتم نشره بواسطة دار الشروق، ويدور الكتاب حول مرحلة المراهقة وما يتخللها من مشاعر، واضطرابات، وجميع القضايا الحساسة في هذه المرحلة العمرية مثل الثقة بالنفس، واكتشاف الهوية الشخصية، والعلاقات المختلفة، وغيرها. [1] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

ملك الأشياء

تدور قصة كتاب ملك الأشياء عن يافع يبلغ من العمر 12 عامًا ويلتحق في مدرسة داخلية لأن والديه خارجان من المدينة في عمل، ورحلته في مواجهة المشاكل المدرسية مثل التنر، والعنف، والواسطة، وغيرها، وتدور الأحداث في مكان خيالي وقدرات خيالية لدى الأطفال، وتم نشره بواسطة دار البلسم، ومن تأليف طارق عبدالباري. [2] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

الخروج من الفقاعة

حصل كتاب الخروج من الفقاعة الذي تم نشره بواسطة دار البلسم على جائزة اتصالات للطفل في العام 2015، ويتحدث الكتاب عن طفل مصاب بالسرطان، وكيف تغلب عليه واستطاع تجاوزه، والكتاب لا يُعتبر مناسبًا لمن هم أقل من 12 عامًا، وتم تأليفه على يد الكاتب إبراهيم شلبي. [3] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

ثلاثون كتابًا وكتاب

اسم هذا الكتاب يعكس محتواه تمامًا؛ حيث يوجد بداخله ذكر لثلاثين كتابًا في مجالات مختلفة مثل الطب، والفلسفة، والهندسة، والرياضيات، والفنون، والفلك، وغيرها، وجميع الكتب المذكورة به تُعد من الكتب المميزة في مجالها، وتمت كتابته بواسطة فهمي عبد المعز، وتم نشره بواسطة دار البستاني. [4] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

كابوتشينو

حاز كتاب كابوتشينو  للكاتبة فاطمة شرف الدين على جائزة اتصالات عن فئة كتاب العام لليافعين في العام 2017، ويتحدث الكتاب عن العنف الأسري، مع توعية الأشخاص حول الطرق الصحيحة للتعامل معه، مع توضيح الأسباب المحتلمة خلف هذا العنف الذي يصدر من الكبار تجاه الأطفال، وتم نشره بواسطة دار الساقي. [5] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

كتب إسلامية

إليك قائمة بأسماء بعض أبرز الكتب التي تُعلّم اليافعين أهم القيم والأخلاق: [6]

    • كتاب رياض الصالحين للكاتب أبو زكريا النووي، وتم نشره بواسطة دار نشر دار ابن كثير، ويُمكنك تنزيله من هنا.
    • كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي الذي تم نشره بواسطة دار القلم، ويُمكنك تنزيله من هنا.
    • كتاب الملل والنحل للكاتب أبي الفتح الشهرستاني، وتم نشره بواسطة مؤسسة الحلبي، ويمكنك تنزيله من هنا.
    • كتاب ما لا يسع المسلم جهله من تأليف عبدالله مصلح وصلاح الصاوي، وتم نشره بواسطة مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، ويُمكنك تنزيله من هنا.
    • كتاب بر الوالدين للكاتب أبو الفرج ابن الجوزي والذي تم نشره بواسطة مؤسسة الكتب الثقافية، ويُمكنك تحميله من هنا.

 اقرأ أيضًا: مراجعة كتاب أرجوكم لا تسخروا مني للكاتبة جودي بلانكو

 قائمة بكتب هادفة لليافعين باللغة الإنجليزية

إذا كنت ترغب في تحسين اللغة الإنجليزية لدى اليافعين، وتعزيز انفتاح عقولهم على لغات أخرى عندها لا بد من قراءتهم بعض الكتب باللغة الإنجليزية، وإليك قائمة بكتب هادفة لليافعين باللغة الإنجليزية:

Anne of Green Gables

للكاتبة لوسي مود مونتغمري، وتدور أحداث رواية آن من غريب جابلز حول فتاة يتيمة تدعى آن، والمصاعب التي تتعرض لها عندما يتم تبينها من قبل عائلة عن طريق الخطأ، وكيف تقوم بإثبات نفسها لهم وللمجتمع، بالإضافة للصعوبات التي تواجهها في تكوين الصداقات، والعلاقات الإنسانية، وبلوغ سن الرشد، وغيرها. [7] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

Darius the Great is Not Okay

في هذا الكتاب يتم رواية قصة شاب يُدعى داريوس، وداريوس يمر في سن المراهقة ويتعامل مع الاكتئاب، ولا يعلم إن كان هو في المكان الصحيح وأنه يفعل الأمور بالطريقة الصحيحة حتى يضطر للسفر والعودة إلى مسقط رأس أهله، ويبدأ رحلة جديدة وتحدياً جديداً في معرفة أصله، والبحث عن نفسه، وتمت كتابته بقلم الكاتب أديب خرام. [8] يُمكنك تحميل الكتاب من هنا.

Harry Potter

سلسلة روايات هاري بوتر للكاتبة جي كي رولينغ من أكثر الروايات انتشارًا حول العالم وبين فئات عمرية مختلفة، وقد كان لها دورًا كبيرًا في زيادة حب اليافعين للكتب والقراءة، كما أنها تحتوي على مفردات كثيرة تزيد من الرصيد اللغوي للغة الإنجليزية عند اليافعين، وتدو قصتها حول صبي يدخل إلى عالم السحرة ويكون من الأفضل بينهم، وتحمل بين طياتها الكثير من الألغاز، والأفكار، والخدع السيئة والجيدة. [9] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

Little Women

تُعتبر رواية نساء صغيرات  للكاتبة لويزا ماي ألكوت من أكثر الكتب مبيعًا وانتشارًا منذ كتابتها في العام 1868م، والذي تدور قصته حول مجموعة من الأخوات وبلوغهن سن الرشد، والتحديات اللاتي يواجهنها في الحياة، وكيف قامت كل منهن في تخطيها، وتم تحويل الكتاب إلى العديد من الأفلام، والمسرحيات، وغيرها. [10] يُمكنك تنزيل الكتاب من هنا.

 

أهمية القراءة لليافعين

تعود القراءة على اليافعين بالكثير من النفع والفائدة، وتكمن أهمية الكتابة لليافعين في الأمور التالية: [11]

  • تُساعدهم على تحسين المهارات المعرفية وعملية تطوير المعرفة أيضًا.
  • تحسين قدرتهم على التفكير واتخاذ القرارات، والذاكرة، وغيرها.
  • تحسين المهارات اللغوية، واكتساب اللغة، بالإضافة لتحسين مهارات الاتصال.
  • تحسين مهارات القراءة والكتابة، وتعزيز مهارات فهم اللغة.
  • تعزيز مهارات الاستماع والفهم، وزيادة مخزون المفردات في عقولهم.
  • زيادة التركيز والقدرة على فهم ما يتم قراءته.
  • زيادة الخيال والإبداع ودعمهم على استخدام عقلهم.
  • زراعة حب القراءة في قلوبهم مدى الحياة.

 اقرأ أيضًا: مراجعة رواية جين ايير للكاتبة شارلوت برونتي

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

مرحبا، أنا تسنيم شلبي كاتبة محتوى من الأردن أرغب في صناعة محتوى باللغة العربية لرفع الوعي في دول الشرق الأوسط، وهناك العديد من المقالات المنشورة لي على المواقع الإلكترونية المختلفة باسمي.

السابق
لن تصدق!! النسكافيه والليمون للتنحيف وخسارة الوزن
التالي
كيفية إعداد وتحضير عرض تقديمي احترافي بوربوينت