جمال وأزياء

كيفية الاعتناء بالشعر الدهني

أسباب الشعر الدهني

مما لا شك فيه أن الشعر الدهني من أنواع الشعر التي يجب الاعتناء بها دون عن باقي الأنواع لأنه يحتاج لعناية خاصة لأنه قد يؤدي إلى العديد من مشكلات الشعر الشائعة مثل القشرة والحكة، وفي هذا المقال سنتناول معًا عن كيفية الاعتناء بالشعر الدهني.

ما هي أسباب الشعر الدهني ؟

تعمل فروة الرأس على إفراز الزهم الذي يساعد في ترطيب شعرك وفرة الرأس، وهناك بعض الأشخاص الذين يفرزون زهم أو دهون أكثر من غيرهم مما يؤدي إلى تكتل الشعر وظهوره بالمظهر الدهني، وقد تساعد العديد من العوامل الأخرى على ذلك مثل التلوث والغبار بالإضافة إلى منتجات التصفيف التي تجعله يظهر بالمظهر الدهني. قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات المكررة أيضًا إلى إنتاج المزيد من الدهون.

كيفية الاعتناء بالشعر الدهني

هناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها للاعتناء بالشعر الدهني ونذكرهم كالتالي:

الحرص على استخدام البلسم المناسب

استخدام البلسم المناسب للشعر الدهني يساعد على ترطيب وتغذية الشعر وحمايته من العوامل الخارجية، ويُنصح باستخدام البلسم على الأطراف فقط وعدم وضعه على فروة الرأس مع الحرص على شطف الشعر جيدًا.

لا تكثري من غسل الشعر الدهني

قد يتسبب الغسل المتكرر للشعر إلى زيادة دهنية الشعر حيث أنك من خلال غسل الشعر تعمل على إزالة الزيوت في فروة شعرك وبالتالي تقوم فروة الرأس بإنتاج المزيد من الزهم بدلا من الذي فقده بسبب الغسل المتكرر، وبالتالي سيتم الدخول في دورة لا يتم الانتهاء منها سوى بجعل الشعر أكثر دهنية، ولذلك يُنصح بغسل الشعر مرتين أو ثلاثة فقط في الأسبوع لكي يستطيع الشعر استعادة توازنه بعد كل مرة يتم فيها غسل الشعر.

استخدمي فرشاة الشعر المناسبة

احرصي على انتقاء فرشاة الشعر المناسبة للشعر الدهني لأن تمشيط الشعر باستخدام نوع غير مناسب قد يزيد الأمر سوءًا ولذلك يُنصح باستخدام الفرشاة الخشبية لأنها تساعد على توزيع الزهم الطبيعي في كل أنحاء الشعر، وحاولي ألا تفرطي في استخدام الفرشاة أيضًا لأنها قد تزيد من إنتاج الزهم.

اختاري منتجات التصفيف المناسبة

هناك بعض منتجات التصفيف التي قد تؤدي إلى تفاقم مشكلة زيادة زهم الشعر الدهني، وينصح الخبراء بضرورة الابتعاد عن منتجات التصفيف التي تعمل على تعزيز اللمعان ومحاولة اختيار الأنواع التي تحتوي على خصائص التكثيف التي ستساعد على منع الشعر من ملامسة الجذور الدهنية لأنها ستعمل على رفعه.

اشطفي شعرك بالماء البارد

استخدمي الماء البارد في شطف شعرك مع تجفيفه جيدًا لأن زيادة درجة حرارة الماء قد تؤدي إلى زيادة جفاف فروة الرأس بالإضافة إلى تنشيط الغدة الدهنية، وهذا ما ينطبق أيضًا على درجة حرارة المجفف المستخدم في تجفيف الشعر.

احرصي على غسل أدوات الشعر وغطاء الوسادة

قد يتراكم الزهم الزائد على أدوات الشعر مثل الفرشاة وكذلك غطاء الوسادة ولذلك يُنصح بتنظيفهم بشكل مستمر للتأكد من عدم زيادته في الشعر.

استخدمي الشامبو الجاف للشعر الدهني

من المعروف أن الإفراط في استخدام الشامبو يمكن أن يزيد من مشكلة الشعر الدهني, ولكن ترغب الكثير من الفتيات في استخدام الشامبو، وفي هذه الحالة ينصح الخبراء بضرورة استخدام نوع الشامبو الجاف لأنه يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة في جذور الشعر دون الحاجة إلى غسله. يعمل الشامبو الجاف على إعادة اتزان الشعر بين فترات غسل الشعر التي يمكن أن تزيد من إنتاج الزهم.

إقرأ أيضًا

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
طريقة عمل شوربة السمك والجمبري
التالي
5 وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر بسهولة