وزن ورشاقة

كيف أتخلص من ثبات الوزن مع الدايت؟

ثبات الوزن مع الرجيم

عادة ما تكون رحلة إنقاصك للوزن صعبة، ولكن عند التزامك بتناول الأطعمة الصحية بناء على سعراتك الحرارية التي تحتاجها بالإضافة إلى الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، فسوف تبدأ في إنقاص الوزن. ولكن بمرور الوقت قد تجد صعوبة في إنقاص وزنك وسوف تعاني من ثبات الوزن دون سبب معلوم على الرغم من اتباعك النظام الغذائي المطلوب وممارسة الرياضة وهذا يعرف بمصطلح المنحنى الثابت لخسارة الوزن، فكيف أتخلص من ثبات الوزن مع الدايت؟ في هذه الحالة، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أسباب ثبات الوزن مع الدايت 

غالبا ما تصاب بالإحباط عند وصولك إلى ثبات الوزن وعدم قدرتك على إنقاص الوزن، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المرحلة يمكن الوصول إليها بعد 6 شهور من بداية نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، وهناك بعض الأسباب التي قد تلعب دورًا في حدوث هذا الثبات كالتالي:

  • تكيف الجسم مع إنقاص وزنه وبالتالي سيحاول الدفاع عن نفسه من خلال ثبات الوزن.
  • حدوث بطء في عملية التمثيل الغذائي (عملية الأيض) بعد خسارة الوزن بشكل سريع.
  • اتباع نظام غذائي قاسي.

كيف أتخلص من ثبات الوزن مع الدايت ؟ 

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للتخلص من ثبات الوزن مع الدايت كالتالي:

زيادة شدة كثافة التمارين الرياضية المعتادة

قد يتكيف جسمك مع نمط تمارينك الرياضية المعتادة بمرور الوقت، ولذلك عليك زيادة كثافة التمارين لأنها تساعد على زيادة الحرق بالإضافة إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي كما يمكنك زيادة عدد مرات ممارسة التمارين الرياضية فإذا كنت تمارسها 3 مرات في الأسبوع، فيمكنك زيادتها إلى 6 مرات في الأسبوع حتى تكسر منطقة ثبات وزنك ثم تعود إلى روتينك العادي مرة أخرى.

عدل كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها

يمكنك اجراء بعض التغيرات في سعراتك الحرارية التي تستهلكها سواء بزيادتها أو بإنقاصها حتى تقوم بخداع الجسم لكي يتجاوز مرحلة الثبات، وعليك فعل ذلك ببطء وليس مرة واحدة، من خلال إنقاص 100 سعر حراري مثلا في الأسبوع وهكذا حتى تكسر هذا الثبات.

إن تعديل السعرات الحرارية في الوجبات قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أنه مهم للغاية للتخلص من ثبات الوزن مع الرجيم، فقد أظهرت نتائج أشخاص لا يهتمون بنوعية الطعام الذي يتناولونه ما يلي:

  • ازدياد في مؤشر كتلة جسم (BMI ) Body Mass Index.
  • ازدياد في كتلة الدهون.
  • ازدياد الضغط النفسي.
  • نقصان مستويات الحديد
  • إنخفاض مستويات فيتامين ب1 وفيتامين ب6.
  • إنخفاض مستوى الألياف.
  • إنخفاض مستويات الكالسيوم.
  • إنخفاض في تناول الفواكه والخضروات.

استهدف تمارين القوة

احرص على بناء عضلاتك وحرق السعرات الحرارية من خلال ممارسة تمارين القوة حيث أن هذه التمارين تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

جرب نظام الصيام المتقطع

يمكنك تجربة نظام الصيام المتقطع حتى تكسر مرحلة ثبات وزنك وذلك عن طريق الصيام لفترة معينة تصل إلى 16 ساعة وتناول الطعام خلال 8 ساعات في اليوم، فقد يساعد رجيم الصيام المتقطع على كسر ثبات وزنك بكفاءة، فدايت الصيام المتقطع فعال في إنقاص الوزن من 3% – 8% وإنقاص قياس الوسط تقريبًا 3% – 7%.

نظام الصيام المتقطع يعتمد على إستهلاك سعرات حرارية أقل مع الحفاظ على الكتلة العضلية وزيادة معد التمثيل الغذائي خلال مرحلة خسارة الوزن.

تجنب الإجهاد والتوتر

قد يتسبب شعورك بالإجهاد أو التوتر في ثبات وزنك لأن ذلك يؤثر على هرموناتك التي تتحكم شهيتك فقد تفرط في تناول الطعام دون أن تشعر بالإضافة إلى أن التوتر يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يساعد على تراكم الدهون في البطن، ولذلك يُنصح بضرورة تعلم تمارين الاسترخاء والابتعاد تماما عن التوتر إذا أردت إنقاص وزنك.

استهلك المزيد من البروتين

يمكن أن يساعد استهلاكك للمزيد من البروتين على التخلص من ثبات وزنك وإنقاصه لأنه يساعد على زيادة معدل عملية التمثيل الغذائي في الجسم نظرًا لقدرته على زيادة التأثير الحراري للأطعمة عند مقارنته بباقي العناصر الغذائية مثل الدهون والكربوهيدرات. كما يساعد البروتين أيضًا على سد الشهية لأنه يعمل على تقليل إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الشهية بالإضافة إلى أنه يعمل على الحفاظ على كتلة عضلاتك، ويُنصح خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن 30 جرام يوميا في كل وجبة رئيسية تتناولها على مدار اليوم.

إقرأ أيضًا

رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن

كيف أتخلص من دهون الأرداف؟

مشروبات الديتوكس حارقة للدهون ومطهرة للجسم

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
الإجهاض المتكرر و 7 أسباب لحدوثه
التالي
نظام غذائي لمرضى السكري