تعليم

ما هو تخصص الإنتاج الحيواني ومجالات عمله

مجالات عمل الانتاج الحيواني

تاريخ تخصص الإنتاج الحيواني

عندما كان الإنسان يرتحل باستمرار بحثًا عن لقمة عيشه، كان الصيد هو سبيله الوحيد لتناول طعام حيوانيّ المصدر غني بالبروتين والدهون، فيُشبع بطنه ويرتدي ما على الحيوان من صوف أو شعر ليقي نفسه من ظروف المناخ القاسية، إلى أن أرهقه ذلك الترحال المستمر، فاتخذ قرارًا باستئناس الحيوانات وتربيتها، ومن هنا ظهر مصطلح تدجين الحيوان (قيام الإنسان بجمع الحيوانات من البرية واستئناسها في محيط بيته والعناية بها)، وأخذ الإنسان حينها بتثبيت أركانه والتوطّن في الأراضي، وقامت بذلك الحضارات ثم بدأ تدجين الحيوانات بالتطور شيئًا فشيئًا لسدّ حاجات البشر المتزايدة أعدادهم من الطعام واللباس والحماية.[1]

دراسة تخصص الانتاج الحيواني

وفي وقتنا الحالي فإن الثروة الحيوانية تعتبر أحد مقومات اقتصاد الدول ودليل على اكتفائها الذاتي وأمنها الغذائي، ومع تضاعف أعداد البشر وتقلص حصة الفرد من الغذاء الحيواني، أصبح من الواجب إنشاء تخصص الإنتاج الحيواني وفصله عن التخصصات الزراعية الأخرى، وجعله تخصصًا له مجالاته وعلومه الخاصة به. [2]

ما هو تخصص الإنتاج الحيواني؟

تخصص الإنتاج الحيواني أو علم الحيوان هو ذاك العلم الذي يختص إطعام الحيوان والعناية بصحته والمحافظة على رفاهيته واستمرار تكاثره وزيادة أعداده وتحسين جيناته واستخراج منتجاته، وذلك لضمان أعلى قيمة ربحية ممكنة وبأقل التكاليف، ولسدّ احتياجات البشر من منتجات حيوانات المزرعة، وهو تخصص ناتج عن خليط من التخصصات العلمية والإدارية والعلوم التجريبية، ويتم دراسة الحيوانات التالية بشكل رئيسي:[3]

  • الأبقار (الحلوبة واللاحمة).
  • الأغنام (الحلوبة واللاحمة).
  • الماعز (الحلوبة واللاحمة).
  • الدجاج (البياض واللاحم).

كما قد يتناول دراسة حيوانات أخرى كالخنازير، والخيول، والأرانب، والجمال، وحتى الحيوانات الأليفة.

 اقرأ أيضًا: تعرف على تخصص الهندسة الطبية ومجالات عمله

على تخصص الهندسة الطبية ومجالات عمله

مساقات تخصص الإنتاج الحيواني

مساقات الإنتاج الحيواني متشعبة ومتداخلة مع التخصصات العلمية المختلفة مثل: البيولوجيا، والميكروبيولوجي، والكيمياء والفيزياء، والتخصصات الإدارية، والاقتصاد، والتسويق، ويجدر الإشارة إلى أن أسماء مواد التخصص الإجبارية تختلف من جامعة إلى أخرى لكنها تتمحور حول المواضيع ذاتها، وسنأخذ خطة المساقات الدراسية لتخصص الإنتاج الحيواني من كلية الزراعة في الجامعة الأردنية كمثال لمعرفة أسماء المواد الخاصة بهذا التخصص، ونبذة مبسطة عنها وهي:[4]

مادة مبادئ الإنتاج الحيواني

تعتبر هذه المادة المفتاح الرئيسي لدخول عالم هذا التخصص، وتعطي نبذة لمواد هذا التخصص، ومدخلًا تعريفيًا له مما يتيح للطلبة التعرف على التخصص عن قرب ومعرفة أهم مبادئه ومفاهيمه.

مساق إنتاج الدواجن

ويتم الحديث في هذا المساق عن جزء من حيوانات المزرعة وهو الدجاج بشقيه اللاحم والبياض، ما شكله وتشريحه والفرق بين الدجاج وباقي الحيوانات وكيف يعيش وما هي الظروف البيئية المناسبة لإنتاج اللحم أو البيض منه، بالإضافة إلى طبيعة غذائه ونبذة عن إدارة مزارعه.

مساق إنتاج الأغنام

مدخل عام إلى عالم إنتاج الأغنام، يتم التعرف فيه على شكل وتشريح وفسيولوجية الأغنام وتكاثرها وطبيعة إنتاجها والبيئة المناسبة لها، وأمراضها وطرق علاجها، والتطرق إلى الحظائر وترتيبها وبنائها وإدارتها.

مساق إنتاج الأبقار

وهو مساق يتم التحدث فيه فقط أبقار الحليب على نحو خاص، من ناحية معيشتها وتغذيتها وطبيعة البيئة التي تناسبها وأبرز سلوكياتها بالإضافة إلى تكاثرها وحظائرها.

مساق إدارة مزارع الأبقار

هنا نخوض في عالم الإدارة أكثر، ففي المتطلب السابق تعرفنا على فسيولوجيا وطبيعة الحيوان، والآن نأخذ الأساليب والطرق الإدارية السليمة لإنتاج الحليب من الأبقار، وضمان أعلى جودة لنيل رضى المستهلك.

مساق إدارة المراعي الطبيعية

وهو المساق المتعلق بأنواع الأراضي الرعوية وكيفية استغلالها بالطريقة الصحيحة في الرعي، وأسباب التصحر ومحددات الرعي وكل ما يتعلق بتوزيع الحيوانات على المرعى وتأثيرها على الغطاء النباتي.

مساق صحة الحيوان

يتم تناول أمراض الحيوانات ومسبباتها وطرق علاجها والوقاية منها بشكل تفصيلي في هذا المساق، إضافة إلى أساليب الحجر الصحي والوقاية البيولوجية.

مساق أمراض وفطريات الدجاج

يتناول هذا المساق بشكل مخصوص الأمراض الاقتصادية التي تصيب الدجاج وتسبب خسائر مدمرة في هذا القطاع، ويتحدث عن مسبباتها وأعراض هذه الأمراض التشريحية والسريرية، وعلاماتها السلوكية، إضافة إلى طرق علاجها والوقاية منها.

مساق الأعلاف وتغذية الحيوان

وهو المساق الذي يدرس فيه الطالب أنواع الأعلاف المختلفة والقيمة الغذائية التي تقدمها هذه الأنواع للحيوان، وكيفية إعداد الخلطات العلفية وتقديمها للحيوان بشيء من التفصيل.

مساق تحليل الأعلاف

ويتم في هذا المساق أخذ العينات من المحاصيل العلفية وإجراء الفحوصات والتحاليل لمعرفة مكوناتها من العناصر الغذائية والتعرف على تركيبتها وفائدتها.

مساق فسيولوجيا بيئة حيوانات المزرعة

يتم دراسة علاقة البيئة بالحيوان في هذا المساق بالإضافة إلى تأثيرها على فسيولوجية الحيوان وإنتاجيته بشيء من التفصيل.

مساق فسيولوجيا حيوانات المزرعة

يتحدث هذا المساق عن العمليات الحيوية داخل جسم الحيوان.

مساق التحسين الوراثي لحيوانات المزرعة

ويتم دراسة اختيار الجينات الجيدة والعمل على تطويرها في هذا المساق الأمر الذي يزيد من مقاومة الحيوانات للظروف البيئية ويساعد على رفع قيمتها الوراثية والإنتاجية، وانتخاب الحيوان الأفضل لضمان الإنتاج الأعلى جودةً والأكثر كمية، كما يتطرق إلى عمليات التلقيح الصناعي وطرقه السليمة.

وإضافة للجانب النظري سيكتسب دارس هذا التخصص المهارات العملية التي تؤهله لسوق العمل من خلال المختبرات والساعات التدريبية.

 اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الأميرة نورة 

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

مجالات عمل متخصص الإنتاج الحيواني

لتخصص الإنتاج الحيواني مجالات عمل واسعة وعديدة تتنوع بين ميدانية وإدارية وبحثية، وهي مناسبة لكل من الذكور والإناث، وتختلف طبيعة العمل من دولة إلى أخرى ومن موسم إلى آخر وفقًا لما يطلبه السوق وما يتم استحداثه نتيجة التطور المستمر الذي نشهده، وفي ما يلي بعض مجالات العمل لهذا التخصص:[5] [6]

  •  المحميات وحدائق الحيوانات.
  • مصانع الأعلاف.
  •  مصانع الأدوية البيطرية.
  • العيادات البيطرية.
  • المزارع والمنشآت الحيوانية.
  • المسالخ.
  • مصانع الألبان.
  • مراقبة الجودة.
  • البحوث والتجارب والمختبرات.
  • المجالات الأكاديمية.
  • التسويق والمبيعات.

تخصص الإنتاج الحيواني ليس كغيره من التخصصات، فهو يتجدد باستمرار، وتحدياته صعبة وتحتاج لشخص صبور، راغب، محب لهذا التخصص، وهو خيار مثالي لمن يبحث عن ثروة معرفية ومادية.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الأميرة نورة عن بعد وطريقة التسجيل بها

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

مهندس زراعي ومتخصص في مجال الإنتاج الحيواني، حاصل على درجة البكالوريس من الجامعة الأردنية، ومهتم بكل ما يتعلق بالزراعة والإنتاج الحيواني، كما أنني مُحب للعربيةِ بنحوها وبلاغتها، شغوف بالقراءة والمعرفة وأسعى لنشر ما أتعلمه لتعُم الفائدة.

السابق
أسهل 7 ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة في المنزل
التالي
أسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم