علوم وتقنية

ما هي عيوب السيارات الكهربائية؟

عيوب السيارة الكهربائية

إن ما نشهده اليوم من تطور تكنولوجي سريع في صناعة البطاريات الكهربائية هو ما شجع صناع السيارات للتحول الى إنتاج السيارات الكهربائية (Electric Vehicles) واختصارًا (EV)، ستكون السيارة الكهربائية المستقبل القريب في عالم صناعة السيارات والتي بدأت الشركات بالمنافسة على حجز مكان في هذا السباق الكبير والعمل بجهد على إنتاج سيارات كهربائية ننفوق بها على منافسيها.

التطور الرهيب في صناعة السيارات الكهربائية أصبح يهدد صناع السيارات التقليدية التي تعمل على البنزين والديزل إن لم يتحولوا لهذه الصناعة الرائدة

في هذا المقال سنجيب على تساؤل ما هي عيوب السيارات الكهربائية؟، وفي نهاية قراءتك ستكون قادرًا على تحديد إن كانت تناسبك وهل انت جاهز للتخلي عن السيارة التقليدية.

مصطلح السيارة الكهربائية

هي سيارة تعمل بمحرك كهربائي بدلاً من محرك الإحتراق الداخلي الذي يعمل بالوقود.

أما النسبة لشكلها الخارجي، فغالباً لا تستطيع تمييز السيارة الكهربائية عن السيارة التي تعمل بالوقود، والشيء الوحيد المختلف الذي يوحي بطبيعتها هو أنها صامتة تقريبًا لعدم وجود محرك إحتراق داخلي وقلة عدد الأجزاء الدوارة وعدم وجود انبوب العادم.

وحدة شحن السيارات الكهربائية

تاريخ السيارة الكهربائية ومتى ظهرت؟

بدأت فكرة السيارة الكهربائية في تسعينيات القرن الماضي حيث كانت تستبدل البطارية عند نفاذها من الطاقة الا انها كانت متعبة جسديًا ومكلفة ماديًا الى أن قامت شركة تويوتا الى انتاج اول سيارة هجينة Hybrid Car عام 1997 ثم تبعتها هوندا عام 1999 الى ان قامت شركة تسلا بإنتاج أول سيارة كهربائية تعمل ببطارية الليثيوم أيون وبتسارع وصل 3.7 ثانية متفوقه بذلك على السيارات التي تعمل بمحركات البنزين.

اقرأ أيضًأ: أهم 6 أعطال في مكيف السيارة وطريقة حلها

ما هي عيوب السيارات الكهربائية؟

السيارة الكهربائية تعمل بشكل كامل على الطاقة الكهربائية لتوليد الحركة والمسير بدلًا من محرك الإحتراق الداخلي(محركات البنزين أو الديزل)، حيث يتم شحن السيارة من مصدر كهربائي مخصص لذلك ويتم تخزين الطاقة الكهربائية في بطاريات مصنعة من النيكل او الليثيوم، واهم الأمور التي يجب مراعتها قبل شراء السيارة الكهربائية مايلي:

الحاجة إلى الشحن المستمر

شحن بطارية بشكل مستمر هي اكثر الأمور التي تؤرق بال ملاك السيارات الكهربائية، وما يلي يعتبر أهم عيوب الشحن للسيارات الكهربائية:

  • فاتورة الكهرباء

بكل تأكيد أن كلفة الشحن للسيارة الكهربائية أقل من تكلفة تعبئة السيارة بالوقود ولكن هناك عوامل أخرى تؤثر على تكلفة الشحن بالكهرباء كوقت الشحن اللازم لتعبئة البطارية، ومكان وحدة الشحن، بالإضافة الى تكلفة تركيب وحدة الشحن المنزلية.

  • مدة شحن بطارية السيارة

سرعة الشاحن المخصص للسيارة وسعة البطارية هي ما تحدد مدة الشحن، على سبيل المثال سيارة تسلا أس تحتاج الى حوالي 9 ساعات تقريبًا باستخدام الشاحن المنزلي ونص ساعة باستخدام الشاحن السريع وهذا الفارق يعتبر كبير جدًا بين الشحن المنزلي والشحن السريع في محطات الشحن المخصصة.

  • المسافة المقطوعة

بالرغم من تطور تقنية صناعة بطارية السيارات الكهربائية لزيادة المسافة التي تقطعها بالشحنة الواحدة إلا انها تعتبر محدودة بالنسبة للسيارات التي تعمل بالوقود بالأخص عند تدخل جغرافية وتضاريس المكان والعوامل الجوية من برودة شديدة وارتفاع في درجة الحرارة فهذه كلها تؤثر على أداء البطارية في السيارات الكهربائية بشكل عام.

  • محطات الشحن وتوفرها

مع إنتشار محطات الشحن بالمدن إلا انها لاتقارن بعدد محطات تزويد البترول لكون البنية التحيتية لمحطات الشحن ما زالت ضعيفة، هذا بالإضافة لعدم تمكن الجميع من إنشاء وحدات شحن منزلية في بيوتهم فهم مضطرون للبحث عن محطات الشحن لتعبئة البطارية.

  • الخوف المستمر من نفاذ البطارية

خوف مستخدمين السيارات الكهربائية وقلقهم من نفاذ الطاقة في البطارية قبل وصولهم الى وجهتهم يعتبر من اكثر ‎ما يثير مخاوف مالكين السيارة الكهربائية، إذ يغلب عليها طابع سيارة المدينة City Car والاستخدام الداخلي فقط.

اقرأ أيضًأ: ما هي أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة؟

سعرها مرتفع نسبيًا

ما زال تكلفة تصنيع السيارة الكهربائية مرتفع نسبيًا بسبب البطاريات المستخدمة، حيث يعمل مصنعي السيارات جاهدين على خفض تكاليف إنتاجها وبيعها بأسعار مقبولة نوعًا ما بمقارنتها بالسيارات التي تعمل بالوقود.

تخذلك في المسافات الطويلة

عند التخطيط للذهاب في رحلة طويلة نسبيًا فيجب عليك التأكد من وجود محطات شحن على طريق رحلتك وإضاعة ما يقارب نص ساعة في عملية الشحن وهذه تعتبر من أهم عيوب السيارات الكهربائية، لذلك إن كنت ممكن يستخدمون السيارة بشكل يومي لمسافات كبيرة فإن السيارة الكهربائية لا تصلح لك ويجب البحث عن بديل أخر.

صيانتها بحاجة إلى مختص

مع أن السيارة الكهربائية قليلة الأعطال مقارنة بنظيرتها السيارة التي تعمل بالوقود او السيارة الهجينة، إلا انه من الصعب العثور على مراكز صيانة متخصصة، حيث يفضل إصلاحها في مراكز الوكالة الخاصة بها وإن كان السعر أعلى نسبيًا.

لا توفر مساحة كافية

نظرًا لكون البطاريات هي الجزء الاساسي في السيارة الكهربائية فهي تحتل مساحة اكبر من مقدمة أو مؤخرة السيارة على حساب وزن ومساحة وحجم اماكن تخزين الأمتعة.

تغيير البطارية كل فترة

اكبر عيوب السيارات الكهربائية هو البطارية لإرتفاع سعرها، فهي بحاجة الى تغيير كل فترة زمنية، حيث أن لكل سيارة عمر إفتراضي لبطاريتها حسب تضاريس الأرض وعوامل المناخ في ذلك المكان، على سبيل المثال عُمر البطارية الكهربائية لسيارة النيسان ليف حسب الشركة المصنعة يصل الى 12 عام في حال كانت الظروف مطابقة لتصميم البطارية.

صوتها منخفض جدًا عند المسير

نظرًا لعدم وجود إحتراق داخلي في المحرك وقلة في الأجزاء المتحركة فإن ذلك أدى إلى إنخفاض صوتها عند المسير مما قد لا يثير إنتباه المارة وتكون سبب في الحوادث المرورية.

اقرأ أيضًأ: فصل تبريد السيارة، 6 أسباب تعرف عليها

هل كان المقال مفيدًا؟

منبـــر، منصّـة عربيـة رقميـة شاملـة صنعتهـا عقــول وأقلام عربيــة من المُحيط إلى الخليج، تؤمن بقوة المعرفة وتأثير المحتوى ،تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك، وتُقدّم لك مُنتجــاً فكــرياً تحرص أن يكــون مُفيــداً، شيّقــاً ومُختلفاً. تسعى منبـر جاهـدة إلى تقديـم المحتـوى العربـي للقـارئ بجـودة عاليـة لتجعـل مـن رحلـة البحـث عن المعرفـة أكثـر مُتعـة، وفـق أعلـى المعاييـر المهنيـة والأخلاقيـة لضمـان الحفـاظ على جـودة المحتـوى بشكـل مستمـر ولمخرجـاتٍ متوافقـة مع سياسـات النشـر العالميـة.

السابق
ما هي أسباب ضعف تبريد مكيف السيارة؟
التالي
رجيم قاسي.. أضراره أكثر من نفعه، تعرف عليه