تدبير منزلي

نصائح عند شراء غسالة الصحون

تعد الجلاية آلة يتم فيها تنظيف وشطف الأواني المتسخة، بحيث نقوم بوضع الأواني المراد غسلها في الجلاية وإضافة المادة المنظفة وتحديد دورات الغسيل المناسبة وتشغيل الجلاية، بعدها تقوم غسالة الأواني بمجموعة من الوظائف لكي نحصل على أطباق نظيفة.[1]

كيفية عمل غسالة الأطباق

تقوم الجلاية بعدة خطوات أثناء غسل الأطباق منها: [2]

  • إضافة الماء.
  • تسخين الماء لدرجة حرارة ملائمة لإزالة الأوساخ عن الأطباق.
  • يتم فتح موزع المادة المنظفة تلقائيا في الوقت المناسب.
  • يبدأ رش الماء عن طريق أذرع الرش لتنظيف الأواني.
  •  يتم تصريف المياه المتسخة.
  • يتم رش المزيد من الماء على الأواني لكي يتم شطفها، وعندما تصبح المياه صافية تتوقف الجلاية عن رش الماء وذلك لأن الأطباق أصبحت نظيفة.
  • وأخيرا يتم تسخين الهواء في الجلاية لكي يقوم بتجفيف الأواني.

نصائح عند شراء غسالة الصحون

يعد أمر اختيار غسالة أطباق أمر مهما فيجب أن تكون الغسالة ذات مواصفات جيدة، لذا سنتناول فيما يلي أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار غسالة الأطباق:[3]

 

  • أدائها القوي في التنظيف

بحيث يجب أن نركز على مدى فعالية وقوة الغسالة في تنظيف الأواني وليس على تصميمها، على سبيل المثال نختار غسالة الأواني التي تحتوي على دورات رش قوية وفعالة تقوم بإزالة الدهون والشحوم عن الأطباق.

  • أدائها القوي في التجفيف

بحيث يجب أن نركز أيضا على مدى قدرة الغسالة على التجفيف، ففي حال كانت لا تجفف الأطباق على النحو المطلوب فمن المتوقع أن نحصل على أطباق مبللة ونضطر لتجفيفها يدويا.

  • أدائها  غير  المزعج

بحيث أنها لا تصدر صوت مزعج أثناء عملها.

  • احتوائها على دورات مختلفة

بحيث يوجد عدة دورات في الغسالة منها: الدورة العادية والسريعة والثقيلة، وتعد الدورة العادية أكثر كفاءة في التجفيف واستخدام الطاقة حيث تحتوي على حوض مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ مما يؤدي لتجفيف بدون ذوبان البلاستيك وإزالة الرطوبة من الأطباق في نهاية كل دورة، أما دورة السريعة يتم فيها استعمال ماء درجة حرارته عالية لكي تتم عملية تنظيف الأطباق بسرعة ففي الغالب تنتهي هذه الدورة خلال ساعة أو أقل، وبالنسبة للدورة الثقيلة يتم فيها استعمال الماء درجة حرارته عالية وتستغرق وقت طويل لأنه هذه الدورة تستخدم للأطباق المتسخة بشكل كبير كأن تحتوي على بقع جافة ولزجة.

  • كفاءة تصميمها الداخلي واحتوائها على حوض مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ

بحيث يجب معرفة كمية الحمولة التي تتسعها الغسالة لأن هذا يؤثر على أدائها وفعاليتها في التنظيف.

  • موثوقية الغسالة والصيانة الدورية 

فعند شراء غسالة الأطباق يجب الانتاه للعلامة التجارية لها ومدى موثوقيتها لكي تضمن عمر خدمة أطول للغسالة، فعلى سبيل المثال الغسالات التي تحتوي على حوض مصنوع من بلاستيك عمر الخدمة لها أقل من الغسالات التي تحتوي على حوض مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، كما يجب أن يتم إجراء صيانة دورية للغسالة لكي يزيد عمر الخدمة لها.

 

العلامات التجارية الأكثر شيوعا وموثوقية

فيما يلي العلامات التجارية الأكثر شيوعا وموثوقية لغسالات الأطباق والمقارنة بينهم:[4]

  •  غسالة Bosch 300 Series:

تتميز هذه الغسالة بقدرة استعابية عالية كما أنها تحتوي على العديد من الرفوف بما في ذلك رف ثالث على شكل V ورف في الوسط قابل للتعديل، بالإضافة إلى السعة الكبيرة والمرونة بحيث يمكن أن نقوم بتحميل الأطباق وأدوات الطبخ والصواني وتنظيفها جميعها بشكل ممتاز. ، كما تتميز بعدم إصدارها لأصوات مزعجة أثناء تشغيلها فهي تعمل بشكل هادئ، إلا إنها تمتلك سلبية أثناء غسل الأواني البلاستيكية تكون هذه الأواني مبللة بشكل خفيف، كما أن تصميم الرف السفلي غير مرن.

  • غسالة Maytag MDB7959SKZ:

تتميز هذه الغسالة بتصميم مرن للرف السفلي، كما أن تجففيها للأطباق البلاستيكية أفضل من غسالة Bosch 300 Series وهذا بسبب احتوائها على نظام تسخين جاف أفضل، إلا أنها تمتلك سلبية بعدم احتوائها على رف ثالث فان قدرتها الاستيعابية أقل كما إنها تصدر أصوات مزعجة أثناء عملها ومع إمكانية الحصول على أطباق غير نظيفة، ووقت دورة الغسيل طويل.

  • غسالة Miele G5006SCUSS:

تتميز هذه الغسالة بأن عمر الخدمة لها أطول من غسالات Bosch و Maytag، وفعالية وقوة في التنظيف ( فعاليتها أقل من غسالة Bosch )، وتحتوي على رفوف عديدة، بالإضافة إلى إنها لا تصدر أصوات مزعجة أثناء تشغيلها ودورات الغسيل فيها سريعة، إلا إنها تمتلك سلبية في تجفيف الأطباق البلاستيكية فتخرج مبللة قليلا، كما أن أسعارها مرتفعة مقارنة مع غسالات Bosch و Maytag.

 

هل كان المقال مفيدًا؟

المصادر والمراجع[+]

السابق
طريقة البحث في جوجل البحث العلمي
التالي
شاي رويال للرجيم كم ينزل